باكستان تنفي انباء عن فرض حالة الطوارىء

باكستان: مشرف ينوي فرض حالة الطوارىء

اسلام اباد، كابول
:
إفتتحت quot;لويا جيرغا السلامquot; التي تضم مئات من الزعماء القبليين والدينيين الباكستانيين والأفغان وتستمر لثلاثة أيام، اليوم الخميس في كابول في محاولة للتصدي لتمرد حركة طالبان المدعومة من القاعدة. وقد قرر أحد الراعين للجمعية الرئيس الباكستاني برويز مشرف إرسال رئيس وزرائه شوكت عزيز ليحل محله. وقد وصل عزيز إلى الاجتماع برفقة الرئيس الأفغاني حميد كرزاي.
وقال الرئيس الافغاني لدى افتتاح الاجتماع الخميس امام مئات المسؤولين الدينيين والقبليين الباكستانيين والافغان quot;اقترحت عقد اجتماع للزعماء الدينيين ووجهاء القبائل وشخصيات نافذة باكستانية وافغانيةquot; لدرس الوضع. واضاف quot;في حال برزت المشكلة في الجانب الافغاني فعلينا ايجاد سبل لتسويتها. اما اذا اتت من الجانب الباكستاني فعلينا ايجاد حلول لها. واذا برزت المشكلة من الجانبين فعلينا ايجاد حلولquot;. واوضح quot;من وجهة النظر الافغانية اي امر يحصل في افغانستان ليس من فعل الافغان بل هو من فعل اعداء افغانستانquot;.
كما ندد الرئيس الافغاني بقيام طالبان بخطف 16 امرأة من بين الرهائن الـ 21 الكوريين الجنوبيين الذين تعتقلهم طالبان منذ 19 تموز/يوليو وذلك في خطاب افتتاح اللويا جيرغا. وقال quot;لم يحصل في تاريخ افغانستان ان تم خطف نساءquot;. وكان كرزاي ومشرف قد قررا عقد جمعية السلام هذه خلال القمة الثلاثية التي جمعتهما في ايلول/سبتمبر الماضي في واشنطن مع الرئيس جورج بوش.
وكان الرئيس الباكستاني والرئيس الأفغاني قد اتفقا على عقد مجلس القبائل الذي يعرف باسم جيركا ويستمر ثلاثة أيام حين التقيا في العاصمة الاميركية واشنطن أواخر العام الماضي كوسيلة للتقريب بين دولتين كثيرًا ما تنشأ بينهما خصومات لكنهما حليفتان مهمتان للولايات المتحدة ولبحث استراتيجية مشتركة ضد مقاتلي القاعدة وطالبان. ويمثل انسحاب مشرف متعللاً بارتباطات اخرى ضربة لجهود محاربة الاسلاميين المتشددين الذين يسببون الاضطراب في افغانستان وباكستان وانتكاسة ثانية للمجلس الذي تقاطعه بالفعل بعض القبائل الباكستانية.
وأعلنت وزارة الخارجية الباكستانية أن مشرف أبلغ الرئيس الافغاني في مكالمة هاتفية بأنه لن يستطيع حضور المؤتمر المتفق عليه منذ فترة طويلة وانه quot;أكد للرئيس الافغاني دعمه الكامل لانجاح مجلس الجيركا الساعي للسلامط. وحاولت الرئاسة الافغانية التقليل من أضرار انسحاب مشرف المفاجئ. وقال همايون حميد زادة المتحدث باسم الرئاسة الافغانية quot;كان سيكون شيئًا عظيمًا اذا حضر (مشرف). لكن الجانب الافغاني سيبذل قصارى جهده. نعمل على الخروج بنتائج طيبة لتحقيق السلام والامن لكل من افغانستان وباكستانquot;. ومن المنتظر ان يحضر رئيس الوزراء الباكستاني شوكت عزيز هذا الاجتماع بدلاًَ من مشرف. وكثيرًا ما يتهم المسؤولون الافغان باكستان بإيواء مقاتلي طالبان والقاعدة لإبقاء أفغانستان ضعيفة.
وتنفي باكستان الاتهامات وتشير الى أنها اعتقلت عددًا من كبار زعماء القاعدة وتخوض حربًا ضد التهديد الذي تشكله طالبان على أرضها في مناطق القبائل على طول الحدود الافغانية المتنازع عليها. ويحضر مجلس القبائل الذي يعقد في سرادق كبير في العاصمة الافغانية حوالي 175 من المسؤولين والساسة وشيوخ القبائل الباكستانيين الى جانب عدد مماثل من الافغان. وسيعقد مجلس آخر للقبائل في باكستان لكن موعده لم يحدد بعد.
وقال يوم الأربعاء جويد اقبال تشيما المتحدث باسم وزارة الداخلية الباكستانية quot;الهدف الرئيسي لهذا المجلس هو ايجاد السبل والوسائل لاعادة السلام لهذه المنطقةquot;. وقال رحيم الله يوسف ضي وهو خبير باكستاني متخصص في الشؤون الافغانية والقبائل quot;انها محاولة جيدة لأن هذه هي المرة الاولى التي يجتمع فيها شيوخ قبائل وساسة من الجانبين.quot;
لكن التوقعات ليست كبيرة. وحذر محللون ودبلوماسيون من المبالغة في التوقعات قائلين إنها مجرد خطوة اولى لتوحيد التوجه للتصدي لخطر طالبان والقاعدة. وقال دبلوماسي غربي كبير quot;أي تحرك في اتجاه الحوار يجب أن يكون موضع ترحيب.quot; واضاف quot;اذا مر الاجتماع دون حدوث خلاف كبير سيكون أمرا طيبا. واذا أسس لحوار سيكون عندئذ مفيدا كخطوة أولى.quot;
ومجلس القبائل هو اجتماع تقليدي بين قبائل البشتون التي تعيش على جانبي الحدود حيث يحكم شيوخ القبائل من خلال توافق الآراء سعيًا لتسوية النزاعات سلميًا. وستفرض تدابير أمنية مشددة لحماية الاجتماع خوفًا من هجمات تشنها طالبان التي تحتحز أيضًا 21 رهينة من كوريا الجنوبية ورهينة ألمانيًا وقتلوا بالفعل ثلاثة من المخطوفين. وقالت وزارة الداخلية الافغانية ان 2500 من الشرطة سيحرسون الاجتماع وان قوات حلف شمال الاطلسي ستكون جاهزة أيضا.
ويقول مسؤولون أميركيون ان القاعدة تعيد تنظيم صفوفها في باكستان ولم يستبعدوا توجيه ضربات داخل الاراضي الباكستانية. وترفض باكستان هذه التصريحات باعتبارها quot;غير مسؤولة وخطرةquot; وقالت ان القوات الباكستانية فقط هي التي يمكنها تنفيذ عمليات على أراضيها. وتعترف باكستان بتوغلات لطالبان وحلفائها في القاعدة عبر الحدود لكنها تقول ان الانعدام المتنامي للأمن في أفغانستان يرجع الى قضايا داخلية.
رفض فرض حال الطوارئ
من جهة ثانيةأعلن مسؤول في الحكومة الباكستانية ان مشرف رفض اليوم فكرة اعلان حال الطوارىء في البلاد. وكان وزير ومسؤولون كبار في الرئاسة اعلنوا ليلا وصباح الخميس ان الجنرال مشرف يفكر في فرض حال الطوارئ لمواجهة quot;تهديدات داخلية وخارجيةquot;. وقال مسؤول كبير في الحكومة رافضًا الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس ان quot;الرئيس رفض الافكار التي طرحها عليه حلفاؤه السياسيون بإعلان حالة الطوارئquot;.
وقد تبرر الحكومة اعلان حالة الطوارئ بالاشارة الى انعدام الامن المتزايد بعد موجة هجمات كثير منها هجمات انتحارية شنها متشددون اسلاميون متحالفون مع حركة طالبان وتنظيم القاعدة خلال الشهر الماضي. ويمر الجنرال مشرف وهو حليف قوي للولايات المتحدة بأقسى فترة منذ توليه السلطة في انقلاب عام 1999 .
ويخشى محللون وزعماء معارضة من انه قد يلجأ الى اعلان حالة الطوارئ بسبب مصاعب دستورية يواجهها لإعادة انتخابه من جانب المجالس الحالية بسب استمراره في منصب قائد الجيش وحتى يتجنب انتخابات برلمانية مقررة بحلول نهاية العام.
وصرحت بينظير بوتو زعيمة أكبر حزب معارض في باكستان والتي تعيش في المنفى لقناة تلفزيون جيو نيوز مساء يوم الأربعاء quot;فرض حالة الطوارئ لن يؤدي الى الاستقرار ولذلك فانني آمل الا تتخذ مثل هذه الخطوة الكبيرة.quot; وقال نسيم زهراء وهو محلل سياسي يحظى باحترام ان مشرف يخاطر بمستقبله السياسي اذا اختار فرض حالة الطوارئ. وقال quot;اذا لم يتراجع مشرف أو اذا لم يحدث رد فعل سياسي فإن الوضع سيكون مهيأ لمزيد من الصراع الذي قد يؤدي الى عوده مشرف الى منزلهquot;.
وقالت بوتو ان تشودري شجاعة حسين رئيس حزب الرابطة الاسلامية الباكستانية الحاكم وهو الحزب الذي سيخسر الكثير اذا جرت الانتخابات دعا إلى إعلان حالة الطوارئ لفترة ما. وحسين من الحلفاء السياسيين الذين دعاهم مشرف الى الاجتماع في مكتبه بالجيش في روالبندي القريبة من اسلام اباد صباح يوم الخميس.
وبينما قال عضو في الدائرة الضيقة المقربة من القيادة الباكستانية ، إن حالة الطوارئ ستفرض على الارجح، قال آخر ان مشرف ومستشاريه يريدون معرفة رد الفعل قبل اتخاذ قرار.