كابول: أعلنت وزارة الدفاع الأفغانية السبت أن 50 مقاتلاً على الأقل من طالبان قتلوا في عمليات استمرت يومين شنتها القوات الافغانية وقوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة في جنوب افغانستان.وجاء في بيان الوزارة ان اكثر من 40 مسلحًا قتلوا في عملية واحدة في ولاية قندهار الجنوبية.وأضاف البيان أن العملية جرت في منطقة شاه والي كوت في الولاية التي تشهد هجمات يشنها المتمردون في الأسابيع الأخيرة. وقتل عشرات آخرون في عمليات مشابهة في ولايتي قندهار وهلمند المجاورة، بحسب البيان الذي لم يكشف العدد المحدد.

وقال البيان ان المتمردين قتلوا في العملية التي استمرت يومين في المنطقة.واوضح انه quot;في منطقة شاه والي كوت وحدها قتل 42 من مقاتلي الاعداء وتم نقل جثثهمquot; من ارض المعركة، مضيفًا أن العمليات جرت بدعم جوي من طائرات التحالف، إلا أنه لم يكشف تاريخ شن تلك العمليات.

من ناحية اخرى، شنت قوات الامن الافغانية تدعمها القوات الدولية هجوما جديدا الخميس على ولاية زابل القريبة من قندهار.وقتل سبعة مسلحين خلال العملية التي سميت quot;العقرب الاسودquot; بحسب البيان.
ولم يتسن التحقق من الارقام من مصدر مستقل.وتشهد قندهار، معقل حركة طالبان، اشتباكات عنيفة منذ اسابيع وقتل فيها نحو 400 مسلح منذ منتصف اب/اغسطس.

واطاحت قوات التحالف الدولية بقيادة الولايات المتحدة بحركة طالبان قبل ستة اعوام، ويشن مقاتلو الحركة هجمات دموية في جنوب البلاد وشرقها.وادى التمرد الى مقتل الالاف معظمهم من المسلحين، وتصاعد خلال العامين الماضيين حيث اصبح المتمردون يستخدمون اساليب اكثر تطورًا مثل التفجيرات الانتحارية وتفجير العبوات الناسفة على الطرق.