دحلان: حماس لا تستطيع أن تكون مقاومة
جنيف: حذر المستشار الامني السابق للسلطة الفلسطينية محمد دحلان اليوم السبت من ان المؤتمر الدولي المرتقب هذا الخريف حول القضية الفلسطينية قد يتحول كارثة اذا ما ارادت اسرائيل والولايات المتحدة ان يكون فقط مناسبة للعلاقات العامة.

وقال دحلان quot;اعتقد اني فهمت انه في نظر الاميركيين والاسرائيليين ليس سوى اجتماع، ومناسبة لالتقاط الصور، والعلاقات العامةquot;، موضحا ان quot;عقد اجتماع اضافي ومناسبة اضافية لالتقاط الصور لن يؤدي إلا الى كارثة اخرىquot;.

واعتبر دحلان في ندوة عقدتها في جنيف المؤسسة الدولية للدراسات الاستراتيجية التي تتخذ من لندن مقرا، quot;اذا توافرت ارادة حقيقية للسلام، يمكن ان تنطلق الان. وهذا يتطلب قليلا من الشجاعة لدى الجانبينquot;.

واضاف ان quot;الاجواء الحالية مؤاتية للتوصل الى اتفاق، على رغم جميع المشاكل. فالولايات المتحدة تحتاج الى اتفاق، وكذلك الاسرائيليون، و (الرئيس الفلسطيني محمود) عباس يرغب في ذلك ايضاquot;.

واكد دحلان quot;اذا ما منح الفلسطينيون حلا يطرح للاستفتاء، فانهم سيوافقون عليه بنسبة 70%quot;، مشيرا الى ان ذلك سينسحب ايضا على قطاع غزة حيث بات اسلاميو حماس يمارسون وحدهم السلطة، وكذلك الضفة الغربية التي ما زالت موالية لفتح.

لكن دحلان قال ان الظروف لم تتوافر بعد لانجاح المؤتمر الذي اقترح عقده الرئيس الاميركي جورج بوش. وقال quot;اعتقد ان الجهود حتى الان لم تكن كافية للتوصل الى نجاحquot;، موضحا quot;آمل صادقا في ان اكون مخطئا لان الفرصة تاريخيةquot;.