فالح الحمراني من موسكو: اعرب الرئيس فلاديمير بوتين في ختام زيارة لابوظبي اليوم عن القناعة بوجود افاق واسعة لروسيا للتعاون مع الامارات العربية في مجال صادرات السلاح والمعدات العسكرية. واكد بوتين ان للتعاون التكنولوجي العسكري مع الامارات افاقا ملموسة، وان حجم التبادل التجاري بين البلدين يتصاعد بوتائر جيدة, وانه سيبلغ هذا العام مليار دولار.

وتشير المعطيات المتوفرة الى ان روسيا تعتزم تصدير مجمع صواريخ بانتسير لدولة الامارات العربية المتحدة حتى نهاية عام 2007 الحالي. ويمكن ان تتزامن الصادرات مع الزيارة التي من المرتقب ان يقوم بها الرئيس فلاديمير بوتين للامارات في سبتمبر المقبل. وافادت مصادر مطلعة ان روسيا تجري ايضا مباحثات مع المملكة العربية حول صفقات كبيرة من السلاح.

وافاد مراقبون ان دولة الامارات تحصل ايضا على انواع من الاسلحة الروسية عن طريق السوق السوداء، من دون الاشارة الى انواع تلك الاسلحة.ووفقا للمصادر الروسية فان الامارات تجري الان تجارب على انظمة الصواريخ الروسية التي تم ايصالها لابوظبي في نهاية 2006 .

ويجري التبادل التجاري على مرحلتين. الاول تم القيام به خلال موسم الشتاء الماضي ومن المرتقب ان تجري المرحلة الثانية في يونيو ـ يوليو حيث سيتم اجراء تجارب في ظروف معارك فعلية تبلغ فيها درجات الحرارة الى 45 ـ 50 فوق الصفر. ومن المقرر ان تصدر روسيا المنظومات على ثلاث مراحل : 24 وحدة في 2007 وفي 14 في و2008 14 في 2009 .

ويعود التعاون بين روسيا والامارات العربية الى عام 2000 حينما وقعت وزارة دفاعها مع مكتب التصميم في مدينة تولا عقدا بتكلفة 634 لاستيراد 50 مجمعا صاروخيا مضادا للاهداف الجوية من نوع quot; بانتسير ـ اس 1quot;. وقضي العقد بانتاج نوع متطور من هذه المجمعات وتصديرها جاهزة في الفترة من 2002 الى 2005. واُعتبر العقد حينها من اكبر العقود التي ابرمها المجمع العسكري الصناعي الروسي مع جهة اجنبية.