روما: ذكرت صحيفة quot;كورييري ديلا سيراquot; اليوم الاربعاء ان البابا بنديكتوس السادس عشر رفض هذا الصيف استقبال وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس بحجة تمضيته عطلته الصيفية.
وقالت الصحيفة من دون ان تذكر اي مصدر ان رايس quot;ابلغت الفاتيكان انها تحتاج بشكل ملح الى مقابلة الباباquot; قبل ان تتوجه الى الشرق الاوسط في زيارة جديدة وانها quot;ستسر بإجراء المحادثات وفي رصيدها لقاء مع الباباquot;.
وكانت تأمل في حديد الموعد في بداية آب/اغسطس في كاستل غوندولفو، المقر الصيفي للبابا في ضواحي روما، وذلك بعد عودة بنديكتوس السادس عشر من عطلة في لورنزو دي كادوري في شمال شرق ايطاليا.
وكتبت الصحيفة الايطالية الواسعة الانتشار انه رغم quot;الحاحquot; كوندوليزا رايس quot;تمسك البروتوكول في الفاتيكان بموقفهquot; وquot;كان الرد الرسمي: +البابا في عطلة+quot;.
واضافت الصحيفة ان رايس quot;تمكنت من البحث في موضوع الشرق الاوسط لا سيما الوضع اللبناني خلال اتصال هاتفي مع الكاردينال (تارتشيتسيو) برتوني (سكرتير دولة الفاتيكان)quot; خلال وجود هذا الاخير في الولايات المتحدة.
وتابعت ان عدم حصول اللقاء بين رايس وبنديكتوس السادس عشر quot;حمل معنى قد يكون تجاوز نوايا الفاتيكان (...)quot;، مشيرة الى ان ذلك قد quot;يجسد الاختلافات في وجهات النظر حول مبادرات الادارة الاميركية برئاسة (جورج) بوش في الشرق الاوسطquot;.
الا ان كورييري ديلا سيرا اشارت الى ان البابا quot;يميل الى تجنب اللقاءات مع مسؤولين سياسيين، الا في حالات استثنائيةquot; خلال شهر آب/اغسطس.
والموعد الوحيد الذي حدده البابا في آب/اغسطس كان لمدير اذاعة راديو ماريا، المحطة البولندية الكاثوليكية.
وردا على سؤال لوكالة فرانس برس الاربعاء، رفض المكتب الاعلامي في الفاتيكان التعليق. كما لم تعلق السفارة الاميركية في الكرسي الرسولي على الخبر حتى ظهر الاربعاء.