مبارك يطلب أجندة خاصة لإنجاح مؤتمر السلام
لندن: حذر وزير الخارجية البريطياني ديفيد ميليباند الاحد من تأخر المجتمع الدولي في تسهيل التوصل الى تسوية للنزاع الاسرائيلي الفلسطيني تقوم على دولتين حتى لا تضيع الفرصة.وقال ميليباند ان عملية السلام في quot;لحظة حرجةquot; بعد 40 عاما من اصدار الامم المتحدة القرار 242 عام 1967 والذي يستخدم منذ ذلك الحين اطارا لكل جهود السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

واوضح الوزير في تصريح لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) quot;اننا الان في مرحلة حرجة لانه بعد 40 عاما (من القرار) فان كوة الفرصة للتوصل الى تسوية على اساس دولتين ستتقلص بل وستغلق ما لم نبقها مفتوحةquot;.

واعتبر انه quot;لبقاء هذه الكوة مفتوحة علينا اولا توضيح الاهداف السياسية جليا واعطاء ديناميكية سياسية لفكرة الدولتين هذه ثم علينا على المدى القريب تلبية الاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية والامنية للاسرائيليين والفلسطينيين وهو امر ملح جدا في الاشهر المقبلةquot;.واشار ميليباند الى انه سيلتقي هذا الاسبوع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ووزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني.

واوضح متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية لفرانس برس ان هذه اللقاءات ستعقد بلا شك في نيويورك على هامش اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة.

من جهة اخرى رد ميليباند على تصريحات نظيره الفرنسي برنار كوشنير الذي اثار الجدل بقوله ان على العالم ان quot;يتهيا للاسوأquot; اي احتمال قيام quot;حربquot; مع ايران.واورد quot;اقول ان مئة في المئة من جهودنا ومن الجهود في العالم تهدف الى ضمان التوصل الى تسوية سلمية ودبلوماسية لهذه القضيةquot; المتعلقة بالملف النووي الايراني.