صفارات إنذار في دمشق تنبئ بدنو الحرب مع إسرائيل

مصادر تكشف غموض الغارة على سورية

وزير الإعلام السوري ينفي قيام إسرائيل بغارة

لا بديل أمام سوريا إلا حضور المؤتمر الدولي

ماليزيا سترفع قضية الشرق الأوسط لاجتماع الامم المتحدة

القدس، نابلس: أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود أولمرت، الإثنين، عن الأمل بالتوصل مع الفلسطينيين إلى وثيقة ترسي أسس مفاوضات لإقامة دولة فلسطينية بنتيجة الإجتماع الدولي حول الشرق الأوسط في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.ونقل المصدر عن أولمرت قوله خلال جلسة مغلقة للجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست الاسرائيلية، quot;من المحبذ بنتيجة هذا الإجتماع أن يصدر بيان مشترك حول المسائل الأساسية ليكون قاعدة للمفاوضات الهادفة لاقامة دولة فلسطينيةquot;.ودعا الرئيس الاميركي جورج بوش الى عقد اجتماع دولي حول النزاع في الشرق الاوسط في الخريف المقبل بمشاركة المسؤولين الاسرائيليين والفلسطينيين ومسؤولين من دول عربية.

لكن الاسرائيليين والفلسطينيين الذين اجتمعوا مرات عدة تحضيرًا لهذا الاجتماع، يختلفون حول الاهداف منه. ويأمل اولمرت بإعلان مبادئ بالحد الأدنى في حين ينتظر الرئيس الفلسطيني محمود عباس تعهدًا واضحًا مرفقًا بجدول زمني باقامة دولة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.وأضاف أولمرت أن quot;الدول التي ستدعوها الولايات المتحدة إلى هذا الاجتماع (المقرر في تشرين الثاني/نوفمبر في واشنطن) هي تلك التي تدعم تسوية سلمية مع اسرائيل وتقبل المبادئ المقررة من قبل المجتمع الدولي وخارطة الطريقquot; الخطة الدولية للسلام التي اطلقت في 2003.واعلنت واشنطن الاحد نيتها دعوة لجنة المتابعة في جامعة الدول العربية.

وتضم هذه اللجنة المكلفة الترويج لمبادرة السلام العربية الاردن ومصر الدولتان العربيتان الوحيدتان اللتان وقعتا السلام مع اسرائيل، فضلاً عن قطر والامارات العربية المتحدة والسعودية وسوريا.واضاف quot;لن يكون هناك اي فارق مع +خارطة الطريق+ ومطالبهاquot; في اشارة الى ان خطة السلام الدولية هذه تدعو اولاً الى وقف اعمال العنف الاسرائيلية-الفلسطينية.

وفي مواجهة الانتقادات حول المحادثات مع الفلسطينيين الصادرة ايضًا من صفوف حزبه كاديما الوسطي دعا اولمرت الى حوار مؤكدا ان كل الذين يرفضون اي حوار quot;يقودوننا في الواقع الى مستقبل حرب وسفك دماء ونزاع متواصلquot;.وبشأن حركة حماس التي سيطرت على قطاع غزة في حزيران/يونيو قال رئيس الوزراء ان حكومته تنوي quot;اتخاذ اجراءات ضد نظام حماسquot; في محاولة لوقف اطلاق الصواريخ باتجاه اسرائيل.لكنه لم يوضح طبيعة هذه الاجراءات. ومهدت اسرائيل الطريق الاربعاء الماضي امام فرض عقوبات اقتصادية على قطاع غزة عبر اعلانه quot;كيانًا معاديًاquot;.

اولمرت: اسرائيل وسوريا في حالة تأهب

على صعيد آخر، قال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الاثنين ان اسرائيل وسوريا اللتين اشتد التوتر بينهما اثر غارة نسبت للاسرائيليين على منشآت سورية، في حالة تأهب وتراقبان عن كثب انتشار قواتهما على طرفي الحدود.ونقل مسؤول اسرائيلي عن اولمرت قوله quot;ان الجانبين على اهبة الاستعداد. وآمل ان يزول التوتر تدريجيا وان تستعيد الجبهة الشمالية هدوءها. نحن بالتأكيد نأمل ذلكquot;. وكان هذا المسؤول يحضر مداخلة لاولمرت في جلسة مغلقة للجنة الشؤون الخارجية والدفاع في البرلمان.

واضاف اولمرت quot;نحن اليوم في الوضع ذاته مثل الاسابيع الاخيرة. نحن نرى انتشار قوات سورية وهم يرون انتشار قواتناquot; موضحًا انه لا مصلحة لسوريا او لاسرائيل quot;بحدوث احتكاكات عنيفةquot;.وانسجامًا مع الموقف الذي يلتزمه المسؤولون الاسرائيليون، فإن اولمرت لم يشر الى حصول غارة اسرائيلية كما ذكرت معلومات صحافية مؤخرا على منشأة سورية في شمال غرب سوريا.

وبحسب معلومات صحافية اميركية وبريطانية، فإن الطيران الاسرائيلي قصف في السادس من ايلول/سبتمبر موقعا يشتبه بايوائه انشطة نووية. ويبدو ان هذه العملية تمت اثر تبادل معلومات مع الولايات المتحدة.ولم تشر دمشق إلا الى طلعات لطائرات اسرائيلية القت quot;ذخائرquot; على اراضيها، وأكدت أن سوريا تحتفظ بحقها في الرد على الاعتداء على مجالها الجوي.

اسرئيل تقول ان امر اختيار المشاركين في اجتماع الخريف يعود لواشنطن

هذا وقالت مسؤولة اسرائيلية الاثنين ان امر اختيار المشاركين في الاجتماع الدولي حول الشرق الاوسط الذي دعت اليه واشنطن، يعود الى الولايات المتحدة.واوضحت ميري ايسين المتحدثة باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت quot;لقد اكدنا بوضوح ان الاجتماع الدولي هو مبادرة اميركية. والولايات المتحدة هي التي تستضيف الاجتماع وترسل الدعوات وبامكانها ان تدعو من تريدquot;.

واضافت quot;بقدر ما يزيد عددنا يكون افضلquot;. واعلنت الولايات المتحدة الاحد نيتها دعوة سوريا الى اجتماع للسلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين. وقالت واشنطن انها ستدعو لجنة المتابعة التابعة للجامعة العربية المكلفة اقناع اسرائيل قبول مبادرة السلام العربية التي اعيد اطلاقها في آذار/مارس، اثناء القمة العربية في الرياض. وتضم لجنة المتابعة مصر والاردن وهما الدولتان العربيتان الوحيدتان اللتان وقعتا اتفاقية سلام مع اسرائيل، اضافة الى قطر والامارات والسعودية وسوريا.

واسرائيل وسوريا هما رسميا في حالة حرب منذ 1948 وتزايدت حدة التوتر بينهما اثر الاعلان عن غارة جوية اسرائيلية في السادس من ايلول/سبتمبر ضد منشآت سورية تشتبه اسرائيل بانها تؤوي انشطة نووية.

المدعي العام الاسرائيلي يأمر بفتح تحقيق في حق اولمرت في اطار قضية فساد

امر المدعي العام الاسرائيلي مناحيم مزوز الاثنين بفتح تحقيق جنائي في حق رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت في قضية فساد تتعلق بشراء عقار، على ما جاء في بيان لوزارة العدل الاسرائيلية.
وقال البيان ان مزوز الذي يشغل ايضًا مهام المستشار القانوني للحكومة، quot;قرر ان يأمر الشرطة بفتح تحقيق جنائي في قضية شراء منزل (قام بها اولمرت) في القدس لتوضيح شبهاتquot; حول فساد في هذه العملية.

الجيش الاسرائيلي يعتقل 20 فلسطينيًا في الضفة الغربية

اعتقل الجيش الاسرائيلي 20 فلسطينيا ليل الاحد الاثنين في عمليات نفذها في الضفة الغربية خصوصا في منطقة نابلس، وفق ما علم من مصادر فلسطينية واسرائيلية.وقال مسؤول في اجهزة الامن الفلسطينية ان 20 شخصًا اعتقلوا في نواحي نابلس بينهم ثمانية من عناصر الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وعضو في حركة حماس وآخر في كتائب شهداء الاقصى المرتبطة بفتح.واوضح الجيش الاسرائيلي في بيان ان هذا المعتقل الاخير الذي يبلغ من العمر 21 عامًا، هو بين مجموعة ناشطين قررت اسرائيل وقف ملاحقتهم اثر تعهدهم بوقف انشطتهم العسكرية.وقال الجيش quot;ان آخر المعلومات التي تلقيناها عن ابو نعيم تشير الى انه استأنف نشاطه ما يشكل خرقًا خطرًا للاتفاق. وتقرر توقيفهquot;.

واوضح متحدث باسم الجيش الاسرائيلي ان 22 فلسطينيًا اعتقلوا ليلاً في الضفة الغربية بينهم تسعة في منطقة نابلس وذلك اثناء quot;عمليات روتينيةquot;.ويقوم الجيش الاسرائيلي بانتظام باعتقالات في الضفة الغربية وخصوصًا في نابلس وجنين.

من جهة اخرى، اعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (انروا) ان عملية اسرائيلية نفذت اخيرًا في مخيم عين الماء للاجئين الفلسطينيين تسببت بأضرار مادية بالغة. وكان الجيش الاسرائيلي اشار الى ان هدف هذه العملية احباط عملية انتحارية.وقالت الوكالة إن الجرافات دمرت سبعة منازل، بينما تضرر خمسون منزلاً. واعلن متحدث باسم الانروا كريستوفر غانيس ان الوكالة ستقدم مبلغ الف دولار (700 يورو) لكل صاحب منزل مدمر.