سكان العراق إقتربوا من 30 مليونًا والذكور أكثر من الإناث
الهاشمي: العملية السياسية راكدة ولسنا متلهفين للعودة إلى الحكومة

الهاشمي: وزراؤنا لم يقرروا العودة والكرة بملعب المالكي

المالكي ينفتح على التوافق السنية ويستجيب لمطاليبها

نظيف يبلغ الهاشمي بإجراءات لتسهيل دخول العراقيين لمصر

العراق: الشيعي يوجه نداء للوحدة وفصائل أخرى تهدد بالإنشقاق

أسامة مهدي من لندن: أكد نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي، أن العملية السياسية لا تزال راكدة، والأداء الحكومي دون الحد الأدنى، والمواطن العادي لازال هو الضحية، والحكومة تتحمل القسط الأوفر في هذا. وقال إن جبهة التوافق السنية ليست متهافتة للعودة الى الحكومة وربط بين هذه العودة واصلاحات مطلوبة من هذه الحكومة... بينما إتهم شاهد في محكمة انتفاضة الجنوب العراقي المتهم علي حسن المجيد بإصدار أوامر إعدام مجموعات متتالية من المعتقلين... في حين قالت احصائيات، أعلنت في بغداد اليوم، إن عدد نفوس العراق يقترب من 30 مليونًا معظمهم من الذكور .

وقال الهاشمي، وهو زعيم الحزب الاسلامي أحد مكونات ثلاثة، تشكل جبهة التوافق السنية التي سحبت وزراءها الخمسة من الحكومة مؤخرًا، إنالعملية السياسية ما زالت راكدة والاداء الحكومي دون الحد الادنى والمواطن العادي لا زال هو الضحية والحكومة تتحمل القسط الاوفر في هذا المجال . واضاف ان جبهة التوافق العراقية ليست متهافتة على المشاركة في الحكومة، الا انها تعي مسؤوليتها وتدرك اهمية مشاركتها في خدمة المواطن من خلال تقلد أعضائها مناصبهم في الوظيفة العامة .

واضاف الهاشمي في كلمة خلال رعايته اليوم اعمال المؤتمر الأول للتجمع العشائري الوطني لمحافظة بغداد وضواحيها اليوم ووزعها مكتبه ان الجبهة مستعدة لإعادة النظر في موقفها من الانسحاب من الحكومة متى ما تحقق الاصلاح المنشود ومتى ما قطعت الحكومة في طريق الاصلاح شبرًا تقدمت جبهة التوافق ذراعًا، ومتى ما قطعت ذراعًا تقدمت جبهة التوافق ميلاً. واشار الى ان الحكومة على دراية بالاستحقاقات التي يتوجب عليها تنفيذها، تمهيدًا لعودة جبهة التوافق العراقية.

وشدد الهاشمي على ضرورة أن يدرك العراقيون خطر اللعبة التي استدرجوا إليها، وباتوا يقاتلون في حرب بالنيابة وأصبحوا هم أدواتها وأهدافها. وأكد على دور العشائر واصفًا إياه بالدور المركزي قائلاً: quot;إن البلد بحاجة الى جهودكم وهمتكم في إيقاف حملة التهديد المنتظمة لمتطلبات الحياة والى قيمكم وتقاليدكم التي نشأتم عليها، نحن اليوم بأمس الحاجة الى معاني المروءة، التسامح، الوفاء، الكرم، النخوة، اغاثة الملهوف، الشدة في مواجهة التحديات، الصبر والمطاولةquot; .

وأشار إلى أن التعايش الاخوي الفريد في اطار المجتمع العشائري ما هو الا شاهد حي على امكانية التعايش الاخوي بين العراقيين سنة وشيعة. واوضح ان الآمن بدأ يتحسن بصورة ملحوظة في مناطق بغداد الغربية والجنوبية والعديد من المحافظات... وقال ان هذا الامر يشكل بارقة امل لمن اصابهم الاحباط في مستقبل بلدهم .

وأوصى الهاشمي بالشباب خيرًا، وقال إن أخطاء قاتلة ارتكبها هذا الطرف أو ذاك أغرت الشباب في تبني أفكار ومفاهيم ضالة دفعوا هم وبلدهم وأسرهم ثمنا باهظا من اجلها دون طائل. واضاف quot;لذا لا بد من أن يحظى هؤلاء بالرعاية والتوجيه والاهتمام... وخاطب المؤتمرين قائلاً quot;إن انخراط أولادكم في صفوف القوات المسلحة في الجيش والشرطة ضروري لتتولوا بأنفسكم مهامكم في مناطقكم طبقًا للخطة الأمنية المعتمدة في إدارة الأمن في اطار خطة منهجية منتظمةquot; .

وقد أكد المؤتمر في ختام اعماله من خلال توصيات اصدرها، على ضرورة مشاركة أبناء العشائر في مؤسسات الدولة كافة والأمنية خاصة quot;نظرًا لما حقته في بسط الأمن والاستقرار.. ودعا الى إصدار عفو عام عن المعتقلين الأبرياء في السجون العراقية والأميركية .. وطالب بالعمل على إعادة العوائل المهجرة وتعويض المتضررين من العمليات العسكرية والإرهابية... مشددًا على ضرورة عودة ضباط ومراتب الجيش العراقي السابق للاستفادة من خبراتهم العالية لتطوير أداء قواتنا المسلحة .

معروف ان جبهة التوافق العراقية السنية تشكل القوة الثالثة في مجلس النواب بعد الكتلتين الشيعية والكردية ولها 44 نائبًا في المجلس اضافة الى خمسة وزراء ومنصبي نائبي رئيس الجمهورية والحكومة لكنها سحبت وزراءها اول الشهر الماضي احتجاجًا على عدم تنفيذ حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي لـ 12مطلبًا تقدمت بها بينها اشراكها بشكل فعلي في القرارات المصيرية وعدم تهميش دورها في الحياة السياسية اضافة الى اطلاق سراح المعتقلين وتفعيل الحياة السياسية والاقتصادية والانسانية .

سكان العراق اقتربوا من 30 مليونًا والذكور اكثر من الاناث

كشف الجهاز المركزي للاحصاء وتكنولوجيا المعلومات في وزارة التخطيط والتعاون الانمائي العراقية ان التقديرات اظهرت ان سكان العراق بلغوا خلال العام الحالي 2007 (29682081) نسمة في حين تجاوز عدد سكان العاصمة بغداد السبعة ملايين نسمة .

وقال مصدر في الوزارة ان عدد الذكور بلغ (14943516) نسمة في حين بلغ عدد الاناث (14738565) نسمة مشيرًا الى أن عدد الذكور يشكل ما نسبته (50,3%) من مجموع السكان. واضاف ان السكان في المناطق الحضرية بلغ عددهم (19752833) نسمة وبنسبة (66,5%) من مجموع السكان . واوضح ان الذكورشكلوا ما نسبته (50,5%)، مبينا ان سكان المناطق الريفية بلغوا (9929248) نسمة اي بنسبة (33,4%) من مجموع السكان وقد كان الذكور منهم يشكلون ما نسبته (50,1%).

واشار الى ان سكان محافظة بغداد بلغ عددهم (7145470) نسمة وبنسبة قدرها (27,8%) من مجموع السكان كانت نسبة الذكور منهم (3603224) نسمة بينما بلغ عدد الاناث (3542246) نسمة .

وقد شكل الذكور (50,4%) من سكان المحافظة في حين بلغ عدد سكان الحضر (6194768) نسمة وبنسبة (86,7%)من مجموع سكان المحافظة. واضاف ان عدد السكان الذين تقل اعمارهم عن 15 سنة (12798813) نسمة وقد شكلوا ما نسبته (43,1%) من المجموع الكلي لافتا الى ان عدد السكان في العمر (15-64) سنة بلغ (16049638) نسمة وبنسبة (54,1%) من المجموع في حين بلغ عدد السكان الذين اعمارهم (65) سنة فاكثر (336308) نسمة وقد شكلوا نسبة (2,8%) من المجموع.وكان تقرير مماثل اشار العام الماضي الى ان عدد سكان العراق بلغ عام 2006 قرابة 29 مليونا بزيادة نحو مليون نسمة عن عام 2005.

شاهد يتهم علي الكيمياوي بأصدار اوامر بتنفيذ اعدام جماعي ضد معتقلين

اتهم احد الشهود الانتفاضة الشيعية في العراق امام المحكمة الجنائية العليا علي حسن المجيد المعروف بquot;علي الكيماويquot; وزير الدفاع العراقي الاسبق باصدار اوامر بتنفذ اعدام جماعي ضد السجناء في مجموعات بلغ عدد كل منها 25 شخصًا.

جاء ذلك خلال استئناف محاكمة المجيد (66 عاما) مع 14 من مساعدي الرئيس الراحل صدام حسين امام المحكمة العليا العراقية الخاصة في quot;المنطقة الخضراءquot; وسط بغداد حيث اجراءات امنية مشددة بعد تعليق استمر شهرا كما روى مراسل لوكالة الصحافة الفرنسية حضر الجلسة التي رفعت عصراليوم على ان تستأنف غدًا الثلاثاء والتي لم تنقل تلفزيونيا كما اعلن في وقت سابق وذلك لاسباب لم تعرف بعد .

وكانت هيئة التمييز التابعة للمحكمة الجنائية العراقية العليا صادقت في الرابع من الشهر الحالي على قرار حكم الاعدام بحق علي حسن المجيد الذي من المفترض ان يعدم شنقا في غضون شهر من هذا التاريخ. ويحاكم المجيد ابن عم صدام حسين بتهمة ارتكاب جرائم بحق الانسانية عن دوره في قمع الانتفاضة الشيعية التي راحت ضحيتها عشرات الآلاف في جنوب العراق. ولقب المجيد بquot;علي الكيماويquot; لاستخدامه الاسلحة الكيميائية ضد الاكراد في الثمانينات.

وكانت محاكمته مع المتهمين ال14 الاخرين في قضية قمع الانتفاضة الشيعية عام 1991 علقت في 23 من الشهر الماضي بعد جلسات استماع الى شهود استمرت ثلاثة ايام. وروى شاهد اليوم الاثنين متحدثا من خلف ستارة سوداء من دون ان يكشف اسمه مقتل ابنه الذي اعدم في 25 اذار (مارس) 1991 في ملعب رياضي في البصرة (جنوب) وقد روى له احد ابنائه الاخرين الذي كان ايضًا معتقلاً الواقعة. وقال الشاهد ان نجله quot;كان بين اولئك الذين تم اعدامهم في 25 اذار/مارس 1991 في ملعب قرب البصرة (550 كلم جنوب بغداد)quot;.

واشار الى قيام ابنه الاخر الذي اعتقل عندما دخل الجيش قريتهم في 15 اذار/مارس وتم اطلاق سراحه لاحقا بابلاغه بعمليات الاعدام. واضاف الشاهد الذي قال انه رجل طاعن في السن quot;لقد اعدم نحو مئتي شخص في مركز للشباب على شكل مجموعات تضم كل وجبة 25 شخصًاquot;، مؤكدًا ان quot;علي المجيد كان حاضرًا عند اعدام الدفعة الاولى ثم امر مساعديه بالاستمرار في اعدام الاخرين قبل ان يغادرquot;. واكد quot;تم العثور على الجثث لاحقا في مقبرة جماعية اكتشفت خلال اعمال حفر تتعلق بمشاريع بناءquot;.

وبادر المجيد للرد بغضب عند سماعه اقوال الشاهد قائلا quot;لم اكن وقتها في البصرةquot;. وقال للشاهد quot;كيف تقول اني اعدمت الناس؟quot;. ونفى المجيد كل كلام الشاهد وقال quot;لم تكن هناك انت سمعت فقط ولم تر شيئا كيف تكون واثقا من هذا؟ انا لم اكن في البصرة اطلاقا آنذاكquot;. وطلب المجيد في جلسة الاثنين تاجيل المحاكمة لمدة شهر حتى يتسنى لمحامي الدفاع الحضور الى المحكمة. وقال متحدثا بالنيابة عن المتهمين ان موكليهم يخشون الحضور الى المحكمة وطلبوا توفير حماية من الجيش الاميركي لهم.

وقال المجيد مخاطبا القاضي محمد عريبي الخليفة ان quot;اخوتي هنا لديهم بعض المطالبquot;. واضاف quot;يقولون انهم سيضربون عن الطعام والشراب اذا لم يعد موكلوهم الى المحكمة انهم يحتاجون وقت اكثر للتفاوض مع الجيش الاميركيquot;. وتابع quot;اطلب ان تؤجل المحاكمة لمدة شهر حتى نتوصل الى حل مع قضية المحامينquot;.

ودون القاضي الخليفة كلام المجيد لكنه طلب من شاهده الاول الحضور امام المحكمة للادلاء بافادته. وقد جلس في قفص الاتهام بالاضافة للمجيد اثنين من المدعى عليهم في محاكمة quot;الانفالquot; السابقة وهما وزير الدفاع السابق سلطان هاشم احمد ونائب رئيس اركان الجيش حسين رشيد التكريتي اللذان ينتظران حكما بالاعدام شنقا بعد ادانتهما في قضية الانفال ايضًا.

وبدوره قال المتهم ابراهيم عبد الستار الذي كان يشغل منصب قائد فيلق في مدينة البصرة (جنوب) خلال الانتفاضة ان quot;قضية المحامين مهمة جدًاquot;. واضاف ان quot;الاميركيين يرفضون حمايتهم أنها قضية مهمة انهم يقولون اننا قتلة لكننا جنود نقوم بواجبنا نحن بحاجة إلى موكلينا لأننا ليس بمجرمينquot;.
وعلي المجيد الذي تولى قيادة قوات المنطقة الجنوبية سابقًا وكان عضوًا في مجلس قيادة الثورة المنحل ابرز المتهمين في قمع الانتفاضة التي قضى فيها نحو مئة الف من الشيعة في مدن جنوب العراق.

وكانت quot;الانتفاضة الشيعيةquot; التي تسمى quot;الانتفاضة الشعبانيةquot; في جنوب العراق تلت هزيمة الجيش العراقي امام قوات التحالف التي شنت في كانون الثاني/يناير 1991 حربًا بعد اشهر من غزو نظام صدام حسين للكويت وسيطر الشيعة حينذاك على معظم مناطق الجنوب العراقي.