المؤتمر حول الشرق الاوسط: السعودية تدعو اسرائيل الى اثبات جديتها

الاردن يشارك في الاجتماع الدولي حول السلام

سورية لم تتلق دعوة إلى المؤتمر الدولي للشرق الأوسط

الإجتماع الدولي حول الشرق الأوسط: مضمون ضبابي

رايس تواجه معركة صعبة في مساع جديدة بالشرق الاوسط

التحذير من استمرار الغموض بشأن مؤتمر السلام

نيويورك: صرح الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الجمعة ان سوريا ستشارك في الاجتماع الدولي حول الشرق الاوسط المزمع عقده في تشرين الثاني/نوفمبر في واشنطن.وقال موسى في مؤتمر صحافي في نيويورك على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة quot;الولايات المتحدة اعلنت تأييدها لمشاركة سوريا في المؤتمر الدولي. وسوريا، بصفتها عضوا في لجنة المتابعة العربية، ستتلقى دعوة وستشاركquot;.

ولمح مسؤولون اميركيون الاحد الى ان الولايات المتحدة تنوي دعوة سوريا الى الاجتماع الدولي بصفتها عضوا في لجنة المتابعة العربية المكلفة اقناع اسرائيل بقبول مبادرة السلام العربية. لكن دمشق تحفظت عن الرد على احتمال مشاركتها.

ودعا موسى الى عقد اجتماع quot;جدي يطرح كل القضايا الرئيسية على الطاولةquot;. وطالب اسرائيل بوقف بناء المستوطنات والجدار الامني العازل في الضفة الغربية قبل الاجتماع، مؤكدا ان quot;عقد اجتماع مع استمرار بناء المستوطنات والجدار سيؤدي الى نتائج عكسيةquot;.وتابع quot;لا يمكن الحديث عن اقامة دولة فلسطينية في وقت تتغير فيه الخارطة بسبب مستوطنات جديدة. تم اقتراح مهلة زمنية لانهاء بناء المستوطنات، هذا الامر اساسي ليكون الاجتماع جديا وفاعلاquot;.

وانتقد موسى ايضا تصريحات لمسؤولين اسرائيليين quot;قللت من اهمية النتائج المنتظرةquot; من الاجتماع، وقال quot;لسنا مستعدين للتفاوض بشكل دائم. اذا لم يكونوا مستعدين فلن نرجوهمquot;.وكان وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل دعا اسرائيل الاربعاء الى quot;اثبات جديتهاquot; عبر تحديد مهلة لوقف بناء المستوطنات قبل الاجتماع الدولي، من دون ان يؤكد مشاركة بلاده في الاجتماع.