ان كوسوفو والصرب سيتفاوضون بطريقة بناءة

شتاينماير: المفاوضات حول كوسوفو في مرحلة حاسمة

صربيا: مستحيل فرض حل بالقوة علينا بشأن كوسوفو

الرئيس الصربي: سنمنع إعلان استقلال كوسوفو

نيويورك: اتفق ممثلو صربيا وكوسوفو خلال اول لقاءات مباشرة بينهم حول اقليم كوسوفو منذ وقت طويل، على الالتقاء مجددا في تشرين الاول/اكتوبر، على ما اعلن المفاوض الالماني فولفغانغ ايشينغر الجمعة في نيويورك.

وقال ايشينغر المكلف التفاوض عن روسيا والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة quot;اجتماعنا المقبل سيعقد في 14 تشرين الاول/اكتوبر في بروكسلquot;.وحددت الترويكا لنفسها مهلة حتى العاشر من كانون الاول/ديسمبر للقيام بوساطة اخيرة والوصول الى تسوية تناسب الطرفين في موضوع كوسوفو.

وجدد الجانبان خلال لقاء نيويورك الذي انعقد في مقر بعثة الاتحاد الاوروبي في الامم المتحدة التأكيد على موقفيهما من المسألة، الا انهما اتفقا على خطة العمل في وثيقة اطلق عليها اسم quot;اعلان نيويوركquot;.

واعلن قادة كوسوفو انهم سيعلنون استقلال الاقليم اذا لم يتم التوصل الى اي تسوية. وشكلت الترويكا بعدما حالت روسيا، الحليفة التقليدية لصربيا، دون اعتماد مجلس الامن الدولي لقرار مؤيد لاستقلال اقليم كوسوفو الذي يخضع لادارة الامم المتحدة منذ انتهاء النزاع بين الجانبين (1998-1999).

الصرب اصيبوا بخيبة امل بعد مفاوضاتهم مع البان كوسوفو في نيويورك

واعرب رئيس الوزراء الصربي فويسلاف كوستونيتسا عن quot;خيبة املهquot; في ختام اجتماع مع البان كوسوفو في نيويورك لبحث مصير اقليم كوسوفو، متهما الولايات المتحدة بتجميد المفاوضات.وقال كوستونيتسا في ختام اجتماع بين الطرفين في مقر ممثلية الاتحاد الاوروبي في نيويورك quot;علي القول ان املي خاب بعض الشيء، لان هذه ثاني جولة من المباحثات في غضون عامين، ونكون بذلك قد حصلنا على جولة واحدة من المحادثات المباشرة في كل عامquot;.

واتهم رئيس الوزراء الصربي الولايات المتحدة بتجميد عملية التفاوض بين الصرب والبان كوسوفو كونها تضغط منذ اشهر للتوصل الى استقلال كوسوفو، وتبدي استعدادها بالاعتراف بشكل احادي الجانب باستقلال يعلنه هذا الاقليم الصربي الذي تقطنه غالبية البانية (90%) وتديره الامم المتحدة منذ نهاية النزاع الدموي فيه.

واضاف quot;اخشى ان يعمد الطرف الاخر (البان كوسوفو) بتشجيع من بعض الدول، ولا سيما الولايات المتحدة، الى عدم التفاوض لظنه بانه يمكنه الحصول على استقلالهquot;. واتفق الطرفان الجمعة على عقد جولة جديدة من المفاوضات في 14 تشرين الاول/اكتوبر في بروكسل.