هيل: المحادثات بشأن كوريا الشمالية تصطدم بعراقيل

الصين عرضت مشروع إتفاق حول ملف كوريا النووي

بكين: أعلن المفاوض الأميركي في المفاوضات حول تفكيك القدرات النووية لكوريا الشمالية اليوم الأحد،أن الدول الست المعنية بالمفاوضات توصلت إلى quot;اتفاق كاملquot;. وقال كريستوفر هيل للصحافيين إن quot;الإعلان المشترك كاملquot;. واضاف في ختام جلسة المفاوضات التي تأجلت يومين quot;لقد دخلنا فعلاً في التفاصيل التطبيقية لتفكيك القدرات النوويةquot;، من دون إعطاء مزيد من الايضاحات.

أعلن المفاوض الأميركي في المفاوضات حول تفكيك القدرات النووية لكوريا الشمالية اليوم الأحد،أن الدول الست المعنية بالمفاوضات توصلت إلى quot;اتفاق كاملquot;. وقال كريستوفر هيل للصحافيين إن quot;الإعلان المشترك كاملquot;. واضاف في ختام جلسة المفاوضات التي تأجلت يومين quot;لقد دخلنا فعلاً في التفاصيل التطبيقية لتفكيك القدرات النوويةquot;، من دون إعطاء مزيد من الايضاحات.

وأعلن المفاوض الصيني ان المفاوضات حول البرنامج النووي الكوري توقفت الاحد وستستأنف خلال يومين. واعلن وو داي توقف المفاوضات، في ختام سلسلة جديدة من المحادثات في بكين حول تفكيك القدرات النووية لكوريا الشمالية التي تهدف الى تحديد برنامج زمني للمراحل المقبلة. واكد مصدر كوري جنوبي انه تم التوصل الى quot;موقف مشتركquot; لكن يجب ان توافق عليه حكومات الدول الست المشاركة في المفاوضات. وتشارك في المفاوضات الولايات المتحدة وروسيا والصين واليابان والكوريتان.

وكان قال مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون شرقي أسيا والمحيط الهادي كريستوفر هيل رئيس الوفد الاميركي للمحادثات السداسية مع كوريا الشمالية ان المحادثات اصطدمت بعراقيل وخلاف حول كيفية تفكيك برامج بيونغ يانغ النووية. وقال هيل في ثالث ايام الجولة الراهنة من المحادثات في العاصمة الصينية بكين ان هناك خلافات بين بلاده وكوريا الشمالية حول تعريف وتحديد طبيعة اعلان بيونغ يانغ وكشفها عن حقائق برامجها النووية فضلا عن تحديد كيفية تفكيكها. وأوضح ان الادارة الاميركية تطالب في هذه الجولة التي انطلقت الخميس الماضي حكومة بيونغ يانغ بتفكيك برامجها وحل منشآتها النووية ما يعني وقف العمل في مفاعل كوريا الشمالة النووي الرئيسي في مجمع (يونغبيون) النووي لمدة عام على الأقل وهو ما يرفضه الكوريون.

وكان وافق الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش على تقديم مبلغ 25 مليون دولار لتمويل شحنات الإعانة من الوقود التي ستتلقاها كوريا الشمالية بمقتضى الاتفاق الموقع معها لوقف برنامجها النووي. وكانت الولايات المتحدة والدول الاطراف في المحادثات السداسية قد وافقت على تقديم هذه الإعانة إلى بيونج يانج في نهاية فبراير/شباط الماضي.

وقد وافقت كوريا الشمالية بمقتضى الاتفاق على إغلاق مفاعلها النووي الرئيسي، وهو ما فعلته في يوليو/تموز الماضي، ثم التحرك لاحقا لتفكيك برنامجها النووي. ويعقد مبعوثون للدول الأطراف في المحادثات السداسية مشاورات في الصين في الوقت الراهن لوضع التفاصيل الخاصة بالجزء الثاني من الاتفاق.

وجاء إعلان الرئيس الأميركي عن تقديم المساعدة المالية إلى بيونج يانج بعد نهاية اليوم الأول من المحادثات التي تجري في بكين وتشارك فيها الكوريتان والولايات المتحدة وروسيا واليابان والصين. وقال المبعوث الأميركي في المفاوضات كريستوفر هيل إن الهدف من الجولة الراهنة يتمثل في quot; وضع خريطة طريق مع كوريا الشمالية حتى نهاية العام الجاريquot;. وأضاف أن كوريا الشمالية قد وافقت على اتخاذ بعض الإجراءات لكن لا يزال يتعين فعل المزيد.

وقال quot; لقد وافقت كوريا الشمالية على بعض الخطوات واعتقد أننا نظرنا فيما وافقوا عليه، لكن بصراحة أعتقد أننا نريد منهم المزيد بينما يريدون هم تقديم القليل، لننتظر ونرى ما سيؤول إليه الموقفquot;. أما مفاوض كوريا الجنوبية شون يونح وو فقال إن الخلافات ليست مستحيلة الحل لأن هناك quot;إرادة سياسيةquot; للوصول إلى اتفاق. يذكر أن كوريا الشمالية اختبرت أول اختبار نووي في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.