واشنطن: قالت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس اليوم الثلاثاء ان الولايات المتحدة مستعدة لتقديم مساعدة فنية لمعاونة مصر في وقف تهريب اسلحة الى قطاع غزة الذي تديره حركة حماس لكن القاهرة يجب ان تحسن جهودها بشأن دوريات الحدود. وشكا مسؤولون اسرائيليون من أن مصر تقوم بمهمة quot;رديئةquot; على حدود غزة وأنها فشلت في منع تهريب اسلحة وذخيرة الى القطاع عبر انفاق تحت ما يسمى ممر فيلادلفيا الذي يفصل مصر وغزة.

وقالت رايس في مقابلة مع صحفيين من الشرق الاوسط في واشنطن قبل سفرها الى المنطقة مع الرئيس جورج بوش quot;نعتقد ان مصر يجب ان تفعل المزيد. ينبغي التعامل مع تلك الانفاق.quot; وذكرت رايس ان فريقا من سلاح المهندسين بالجيش الأميركي درس المشكلة وتحدث لجهاز الامن المصري بشأنها.

وقالت رايس quot;قال المصريون انهم يريدون.. ربما.. بعض المساعدة الفنية. من الواضح اننا مستعدون لتقديم ذلك.. لكن ايضا.. كما تعرفون.. الارادة لعمل ذلك مهمة جدا هنا.quot; وسيطرت حركة حماس الاسلامية على قطاع غزة في يونيو حزيران مما دفع اسرائيل الى تشديد حصارها العسكري والاقتصادي حول القطاع الساحلي.

لكن مسؤولين اسرائيليين قالوا الشهر الماضي انهم ارسلوا شريط فيديو الى واشنطن يبين قوات امن مصرية تساعد نشطاء من حماس في تهريب اسلحة عبر الحدود الى غزة. وتقول الحكومة المصرية انها تبذل قصارى جهدها باستخدام الافراد المسموح لها بنشرهم عند الحدود بموجب اتفاقية السلام الموقعة عام 1979 واتفاق تال مع اسرائيل.

وقالت رايس في نص للمقابلة وزعته وزارة الخارجية quot;ينبغي للمصريين التعامل مع ذلك. سنحاول مساعدتهم في التعامل مع ذلك.quot; وقال عضو مجلس النواب الأميركي عن نيويورك ستيف اسرائيل الذي التقى بالرئيس المصري حسني مبارك في وقت سابق هذا الاسبوع ان القاهرة تريد اعادة تخصيص 23 مليون دولار من المعونة الأميركية لمصر للحصول على معدات تكشف عن الانفاق المستخدمة في التهريب الى غزة.

وفي الشهر الماضي صوت الكونجرس الأميركي بالموافقة على حجز مئة مليون دولار من المعونة العسكرية المعتزم تحويلها الى مصر لحين احراز مصر تقدما على عدة جبهات منها تحسين الامن على الحدود مع غزة. وسحبت اسرائيل قواتها ومستوطنيها من غزة في 2005 لكنها ما زالت تسيطر على معابر مهمة والمجال الجوي والمياه الساحلية.

وقال السناتور الجمهوري من ولاية اوهايو جورج فوينوفيتش العائد لتوه من رحلة الى الشرق الاوسط للصحفيين quot;احد اسباب أن المصريين لديهم مشكلة مع الحدود انهم يريدون التأكد من وصول المساعدة الانسانية الى غزة.quot; ويغادر بوش ورايس في وقت لاحق الثلاثاء لبدء جولة تستمر اسبوعا وتشمل اسرائيل ودولا عربية منها مصر بهدف دعم جهود السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين.