أسامة مهدي من لندن: كشف مرصد الحريات الصحفية في العراق عن انخفاض معدل العنف ضد الصحفيين في العراق عام 2007 معزيا ذلك الى التحسن الامني الذي تشهده البلاد .
وقال المرصد في تقرير ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; اليوم ان العام الماضي شهد مقتل (36) صحفيا و(11) مساعداً اعلاميا ً بينما اختطف (15) صحفياً قتل (6) منهم و اطلق سراح (5) فيما لايزال (4) منهم في عداد المفقودين حتى الان بالرغم من ان عملية اختطافهم تمت في بداية عام 2007 .
واشار الى ان التحسن الملموس في الوضع الامني انعكس ايجابيا على الوسط الاعلامي حيث اسهم في خفض معدل العنف ضد الصحفيين بنسبة 25 % مقارنة بعام 2006 الذي قتل فيه (62) صحفياً . وقال انه على الرغم من الانخفاض الحاصل الا انه مازال يجد ان معدلات قتل الصحفيين مرتفعة جداً و لا يمكن تجاهلها .
وكما في الاعوام السابقة التي رصد خلالها مرصد الحريات الصحفية الانتهاكات المتعددة التي كانت و ما زالت تطال الصحفيين في العراق فقد اوضح ان ايا من حوادث القتل و الاختطاف لم تخضع لتحقيقات معمقة حيث ياتي ذلك بالرغم من المطالبات المتكررة لمرصد الحريات الصحفية بان تعمل الحكومة العراقية على اجراء التحقيقات اللازمة للكشف عن الجرائم التي ترتكب بحق الصحفيين .. موضحا لم يجد ا حتى الان اية استجابة فيما يخص ذلك .
واشار المرصد الى ان العدد الاجمالى للصحفيين الذين قتلوا منذ عام 2003 حتى الان هو (227) صحفيا عراقيا و اجنبيا من العاملين في المجال الإعلامي ، منهم (124) صحفياً قتلوا بسبب عملهم الصحفي وكذلك (50) فنيا و مساعدا اعلاميا فيما لف الغموض العمليات الاجرامية الاخرى التي استهدفت بطريقة غير مباشرة صحفيين وفنيين لم يات استهدافهم بسبب العمل الصحفي .. هذا اضافة الى اختطاف (62 ) صحفياً ومساعداً اعلامياً قتل اغلبهم ومازال (14) منهم في عداد المفقودين حتى الساعة.
وتخليداً لذكرى الصحفيين و الاعلاميين الذين قضوا نحبهم في العام الماضي اصدر مرصد الحريات الصحفية و بالتعاون مع مجموعة صحفيين عراقيين ملصقاً يتضمن صور و اسماء هولاء الزملاء ببادرة ساهم فيها صحفيون ارادوا ان تبقى صور زملائهم الذين بذلوا ارواحهم و هم يؤدون واجبهم المهني , للتعبير عن تضامن الصحفيين العراقيين و رسالة الى اسر الضحايا و المجتمع الذي كانوا يعملون لأجله .
وقد ساهم الصحفيون التالية اسماؤهم في اصدار الملصق وهم :
طه العلوي / رئيس تحرير صحيفة الاحرار
علاء هادي الحطاب / قناة العراقية
سرمد الحسيني / قناة العراقية
د. هاشم حسن / استاذ كلية الاعلام / مرصد الحريات الصحفية
د. نبيل جاسم / استاذ كلية الاعلام
حيدر البدري / قناة الحرة
عماد العبادي / قناة الديار الفضائية
د . سهام الشجيري / استاذة كلية الاعلام
ماجد عبد الرحيم الجامعي / صحفي
امل صقر / بي بي سي
اياد السعيدي / قناة البغدادية
علي الخياط / سكرتير تحرير صحيفة الدعوة
قاسم الرديني / اذاعة العهد
هادي جلو مرعي / مرصد الحريات الصحفية
زياد عبد الحمزة العجيلي / مرصد الحريات الصحفية