جورج بوش يترشح للإنتخابات التشريعية في إيران
الحرس الثوري يتهم منظر الإصلاحيين بالإعداد لثورة مخملية
يوسف عزيزي من طهران: اتهم الحرس الثوري الايراني المنظر الرئيس للاصلاحيين سعيد حجاريان بالإعداد لثورة مخملية في ايران. وقد وجه الحرس الثوري الايراني هذا الاتهام لحجاريان بعد ان صرح في مقابلة مع صحيفة/ اعتماد، الاصلاحية ان مصدر تزكية المرشحين للبرلمان يجب ان تكون الجماهير و ليس مجلس صيانة الدستور الذي يهيمن عليه المتشددون. وقد شكك سعيد حجاريان بذلك في صلاحية مجلس صيانة الدستور.
و يعد حجاريان من ابرز منظري الاصلاحيين الحكوميين حيث يعد من مؤسسي وزارة الاستخبارات الايرانية في العام 1983. و في عهد الرئيس السابق محمد خاتمي تعرض سعيد حجاريان - الذي كان مستشارا سياسيا له - لمحاولة اغتيال على يد سعيد عسكر احد المتشددين. وقد نشر المكتب السياسي للحرس الثوري الايراني في نشرته اليومية موضوعا بعنوان quot; مشروع حجاريان لإسقاط النظام بصورة صامتة quot; مشيرا الى حديث حجاريان مع الصحيفة حول الثورة المخملية في بولاندا بقيادة ليخ فالسا.
ووصفت النشرة، نظرية الثورة المخملية بالخيانة و قالت: حجاريان يرغب في ظهور تحركات حادة في إطار الثورة المخملية لكنه يطرحها في إطار الثورة البولندية خوفا من الجماهير الايرانية.
وافادت النشرة ان قوات الحرس الثوري و التعبئة (البسيج) لم تدخل الاحزاب لكنها تقوم بحراسة الثورة الاسلامية في الجبهات الامنية و السياسية و الثقافية.
واعربت النشرة عن نظرة الحرس الثوري ازاء الانتخابات التشريعية المقرر اجراؤها في 14 آذار/ مارس المقبل قائلة: اننا نوضح المعايير والمؤشرات لكننا لم نقدم اي قائمة للانتخابات. نحن نؤيد برلمانا يتشكل من الثوريين المتدينيين و الموالين لولاية الفقية و المرشد.
الإصلاحيون: الولايات المتحدة لم تدعمنا
الى ذلك أثارت تصريحات مرشد الثورة الإيرانية اية الله علي الخامنئي و التي ندد فيها بدعم الولايات المتحدة الاميركية لبعض الفصائل السياسية في ايران اثارت ردود فعل الإصلاحيين حيث صرح عضو المجلس المرکزي في حزب جبهة المشارکة الإصلاحي مجيد فراهاني: إن الشعب الإيراني في الانتخابات القادمة لم يعر اهتماما للمؤامرات التي تحيکها الولايات المتحدة لدعم مرشح ما حيث إن مساندة الأميرکيين للمرشحين لاتلعب دورا في الانتخابات.
وکان مرشد الثورة الإيرانية اعتبر بيان حركة حرية ايران المعارضة و الداعية إلى إشراف دولي على الانتخابات التشريعية المقبلة بأنها منتهى الصلافة وأكبر إهانة توجه للشعب الإيراني داعيا جميع الأحزاب والفصائل السياسية إلى توخي الحذر إزاء تحركات العدوّ بما فيها التصريحات الأخيرة للرئيس الأميركي القاضية بدعم فئة خاصة في إيران وقال خامنئي: إن دعم أميركا لأي شخص في إيران، يعدّ وسمة عار.
وأوضح مرشد الثورة الإيرانية: إنه على الأشخاص والفئات السياسية فضلاً عن تحديد موقفها من العدو، تحديد موقفها من العملاء والمرتزقة والأشخاص الذين يعملون لصالح العدو.
و استبعد فراهاني المرشح للانتخابات التشريعية القادمة أن يکون المرشد الإيراني قد خاطب الإصلاحيين في کلمته.
وأضاف فراهاني: يفسر بعض المحتکرين للسلطة تصريحات المرشد بشکل آخر وأنا أعتقد بأن هذه التفسيرات تعد من ضمن مؤامرات الأعداء.
وأشار العضو القيادي في جبهة المشارکة علي مزروعي إلي تصريحات مرشد الثورة الإيرانية قائلا: لاأعتقد أن المقصود من المجموعات الداخلية المدعومة من قبل الولايات المتحدة في تصريحات المرشد هو تيار الإصلاحيين.
وأضاف مزروعي: إذا دعمت الولايات المتحدة مجموعة داخلية فيجب أن يسأل الأميرکيون عن سبب دعمهم لهذه المجموعة.
جورج بوش يترشح للانتخابات التشريعية في ايران
وعلى صعيد اخر سجل شخص اسمه quot; جورج بوشquot; عن طريق الانترنت في الدورة الثامنة للانتخابات البرلمانية في ايران.
ونقلت صحيفة جيهان الايرانية عن احد مسؤولي ادارة الانتخابات في محافظة طهران موضحا المشاكل الخاصة بالتسجيل بوساطة الانترنت قائلا: يجب ان تكون هناك دقة اكثر في التسجيل عن طريق الانترنت، فعلى سبيل المثال يجب ان يحرر المرشح رقم هويته في الاستمارة و في حال تأييدها عليه ان يكمل تسجيله. فعلى سبيل المثال سجل شخص يوصف بـquot;جورج بوشquot; بوساطة الانترنت للترشح في الانتخابات .. وهذا ما ادى الى حدوث فجوة بين التسجيل عن طريق الانترنت و التسجيل القطعي و اثار المشكلات للمسجلين انفسهم.