بروكسل: دعا الاتحاد الاوروبي الثلاثاء الاسرائيليين والفلسطينيين الى التهدئة وشجعهم على مواصلة مفاوضاتهم وذلك بعد التوغل الجديد الذي قام به الجيش الاسرائيلي في غزة واسفر عن مقتل 19 فلسطينيا بينهم 13 من حماس.

ومن بين القتلى نجل القيادي في حركة حماس محمود الزهار. واعربت الرئاسة السلوفينية للاتحاد الاوروبي في بيان عن quot;قلقها العميقquot; ودعت الى quot;الهدوءquot; وشجعت quot;اسرائيل والسلطة الفلسطينية على مواصلة المفاوضاتquot;.

وطلب البيان من جميع الاطراف quot;ضبط النفس وتحاشي اللجوء الى القوةquot;. كما دعى الممثل الاعلى للسياسة الخارجية خافيير سولانا الاسرائيليين والفلسطينيين الى الهدوء ايضا. ورأى في اعمال العنف الاخيرة quot;تذكيرا قويا بالحاجة الى التقدم على طريق تسوية النزاع الاسرائيلي الفلسطيني من خلال التفاوضquot;.

ودعا ايضا الى quot;وقف حلقة العنف التي تولد فقط اعمال عنف جديدة وتؤدي الى الام جديدة لدى سكان المنطقةquot;. وجرت العملية الاسرائيلية في غزة في وقت يجري فيه الاسرائيليون والفلسطينيون مفاوضات للتوصل الى اتفاق سلام يحاول الرئيس الاميركي جورج بوش انتزاعه قبل نهاية ولايته في كانون الثاني/يناير 2009.