طهران: ذكرت وكالة الانباء الايرانية ان روسيا سلمت طهران اكثر من نصف الوقود النووي المخصص لمحطة بوشهر النووية، وذلك بوصول شحنة رابعة من هذه المادة صباح الاحد.

ونقلت الوكالة عن منظمة انتاج وتطوير الطاقة النووية ان quot;الشحنة الرابع التي تزن احد عشر طنا وصلت صباح الاحد الى بوشهرquot;.
وسلمت روسيا ايران حتى الآن 44 طنا من الوقود النووي.

وكانت الشحنات السابقة وصلت في 17 و28 كانون الاول/ديسمبر و18 كانون الثاني/يناير.
وسلمت روسيا الشحنة الاولى وتزن نحو 80 طنا لايران في 17 ديسمبر كانون الاول وحثت طهران على الغاء برنامجها المثير للجدل لتصنيع الوقود.
وتقول ايران انها تريد أن تتمتع بالمقدرة لتصنيع الوقود حتى تتمكن من توفير الامدادات في المستقبل.
ونقلت الوكالة عن الشركة الايرانية لانتاج وتطوير الطاقة النووية قولها quot;وصلت الشحنة الرابعة من الوقود الخاصة بمحطة بوشهر النووية لايران.quot;
ووصلت الشحنة التي تزن 11 طنا يوم الاحد.
وذكرت دون تحديد مواعيد quot;عملية تسليم الشحنات الاربع المتبقية ستجرى اعتمادا على جدول زمني محدد.quot;
وتخشى واشنطن وقوى غربية أخرى أن تكون أنشطة ايران المتعلقة بتخصيب اليورانيوم وأنشطتها النووية الاخرى تهدف الى تصنيع أسلحة نووية. وتقول ايران انها بحاجة الى الوقود النووي لتوليد الكهرباء.
وكانت محطة بوشهر لسنوات سببا للتوتر بين روسيا والقوى الغربية التي تحث على فرض قيود على التعاون الاقتصادي مع ايران بسبب رفضها تنفيذ مطالب الامم المتحدة بوقف تخصيب اليورانيوم.
وتقول روسيا ان مشروع بوشهر يبنى تحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة.
وكان وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي قال ان محطة بوشهر ستبدأ العمل بمنتصف عام 2008 .
وسيجتمع وزراء خارجية القوى الكبرى في برلين يوم الثلاثاء لمناقشة قرار ثالث يصدر عن مجلس الامن بفرض عقوبات على ايران لرفضها وقف تخصيب اليورانيوم.