القاهرة: اجتمع الامين العام لجامعة الدول العربية اليوم مع الرئيس حسنى مبارك وذلك فى اعقاب زيارة الاول الى كل من لبنان وسوريا على خلفية الازمة السياسية اللبنانية. وذكر المتحدث الرسمى باسم الرئاسة المصرية السفير سليمان عواد فى تصريح مقتضب أنه تم استعراض تطورات الازمة على الساحة اللبنانية على ضوء مشاورات الامين العام فى كل من بيروت ودمشق. وأضاف عواد ان اللقاء تناول ايضا التصعيد العسكري الاسرائيلي الحالي فى قطاع غزة والوضع الانساني المتدهور هناك فى اعقاب الاجراءات الاسرائيلية لتشديد الحصار على القطاع.

موسى: عدم حل أزمة لبنان سيهدد القمة المقبلة

وكان قدأكد أمين موسى قناعته بأن إستمرار الأزمة السياسية اللبنانية دون حل سيؤثر بالسلب على القمة العربية المقررة فى سوريا خلال مارس المقبل. ووصف فى تصريح لصحيفة (الاهرام)الازمة اللبنانية بانها quot; معقدة للغاية quot; منوها بان هناك quot; نفوذا مختلفا ومتعددا وتنافس سياسات وتوترا وعدم ثقة مطلق بين القيادات فى لبنان ما يؤدى الى اضطراب الموقف والتباسه وتداخل خيوطهquot;. وأشار الى أنه لفك ذلك فان الامر يحتاج الى وقت معتبرا أن سلاح حزب الله والمحكمة الدولية وعدم اتفاق المعارضة والموالاة حولهما ليس المشكلة الحقيقية فى ازمة لبنان منوها بنجاح الجامعة فى ان يجلس قادة الفرقاء اللبنانيين معا.

ونوه كذلك باتفاق الجامعة مع هؤلاء القادة على الا تأخذ الاغلبيةquot; النصف + واحد quot; وكذلك الاقلية لا تاخذ الثلث + واحدquot; بمعنى ان كل طرف لا يستطيع الاستئثار بالقرار وحده quot; فلا الاغلبية ستحصل على 16 مقعدا ولا الاقلية ستحصل على 11 مقعدا وهو ما نصت عليه المبادرة العربيةquot;. ورفض موسى كشف تفاصيل المفاوضات quot; لاسيما وانها عرضة للتغيير quot; منوها بان هناك اكثر من طرح كوضع سقف وارضية لحل ازمة تشكيل الحكومة من خلال توزيع المقاعد بين مستويين الاول 10 مقاعد للاغلبية ومثلها للاقلية ومثلها للوزراء التابعين لرئيس الجمهورية.

ونوه بان الضمانات والتطمينات التى يطلبها كل طرف من الفرقاء تدور حول طريقة عمل الحكومة معتبرا ان المطلوب الانquot; ايجاد صيغة لحكومة لا تسقط وفى نفس الوقت لا تشل حركتها quot;. وذكر أن المبادرة العربية تفتح الطريق الى ذلك quot; لكنها تحتاج الى شغل ومجهود كبيرينquot;مؤكدا أن عودته الى بيروت او دمشق او القاهرة ستستمر فى مناقشة كل العناصر الرئيسية المختلف عليها وكذلك التى تم وضع سقف لها.

وعن الدور الذى يمكن أن تلعبه سوريا لايجاد الحل فى لبنان اكد موسى ان لسوريا دورا كبيرا لحل الازمة اللبنانية quot; لأن مصالحها هناك أكيدة ولكن هذا لا يعنى أن الدول العربية الاخرى لا تلعب ادوارها وهى الرؤية التى تبلورت فى المبادرة العربية quot;. واعرب امين عام الجامعة العربية ردا على سؤال عن امله الا يفشل العرب فى ايجاد حل فى لبنان والا يتدخل اي طرف خارجي فى الشؤون العربية.