البشير في تركيا وهيومان رايتس ووتش تحتج
أنقرة: دعا الرئيس التركي عبد الله غول الى التعاون الدولي من أجل انهاء المأساة الانسانية التي تعيشها quot;دارفورquot;مؤكدا أن تركيا تبذل ما في وسعها من أجل المساهمة في حل هذه الأزمة. جاء ذلك في مؤتمر صحافي مشترك عقده الرئيس التركي مع نظيره السوداني عمر البشير قال فيه بأن المأساة الانسانية التي تعيشها quot;دارفورquot; والتي أسفرت عن قتل عشرات الآلاف من المدنيين تدمي القلوب بالفعل .

وقال quot;نحن نشعر بالأسى لما يعانيه شعب دارفور..لهذا السبب أدعو الجميع إلى بذل جهود أكبر من أجل وقف هذه المأساة البشرية المؤلمةquot;. كما اعرب الرئيس التركي عن الامل في أن يتم حل مشاكل الشعب السوداني بالطرق السلمية وفي اطار وحدة وسيادة وطنية سودانية مؤكدا استعداد بلاده لتقديم كل الدعم المطلوب لتحقيق هذا الغرض. وقال غول أن المسائل السياسية ليست وحدها وراء أزمة دارفور بل أيضا شحة المصادر في المنطقة اضافة الى الفقر ومشاكل البيئة.

وأكد غول ان بلاده تولي أهمية كبيرة للسودان ومعاناة شعبه نظرا للقرابة والروابط الحميمة التي تجمع الشعبين وقال quot; يجب تسوية المشاكل التي يعانيها الشعب السوداني بالطرق السلمية لهذا السبب سنواصل تقديم كل المعونة والدعم اللازمquot;.كما أكد الرئيس التركي أن زيارة نظيره السوداني هي أبلغ تأكيد على المستوى الرفيع للعلاقات التركية السودانية مشددا على أن بلاده ستواصل دعمها وتعاونها للسودان.

من جهته قال الرئيس السوداني أنه يزور تركيا بناء على دعوة رسمية من الرئيس التركي مشيرا الى مدى العلاقات المتينة القديمة والتاريخية التي تربط بين البلدين والشعبين. وقال الرئيس السوداني أن العلاقات الثنائية شهدت في الفترة الأخيرة تطورا كبيرا في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية.

واشار الرئيس السوداني الى وجود العديد من مجالات التعاون المفتوحة في السودان وخصوصا في مجالات النفط والغاز والمعادن والصناعة ومواد البناء الأساسية وأيضا الزراعية. وأعرب الرئيس السوداني عن الامتنان لتركيا على الدعم الكبير الذي تقدمه للسودان وخصوصا في مسألة دارفور مشيرا الى أنهم تمكنوا من تأمين الأمن في دارفور بنحو 90 في المئة وبأن المنطقة أصبحت أمنة جدا.

واكد أنهم يبذلون كل ما بوسعهم من أجل تأمين أمن المنطقة وأضاف quot; نحن نؤكد أن الأوضاع في دارفور أمنة نحو 90 بالمئة ونبذل جهودا حثيثة لتأمينها بشكل كاملquot; .