الكويت: اتفقت الصين وفيتنام على تسوية نزاعهما حول بحر الصين الجنوبي بشكل ملائم وذلك خلال التوافق التي تم التوصل اليه في الاجتماع الثاني للجنة تسيير التعاون بين الصين وفيتنام الذي عقد اليوم. وذكرت وكالة الانباء الصينية (شينخوا) انه شارك في رئاسة الاجتماع كل من عضو مجلس الدولة الصيني تانغ جيا شيوان ونائب رئيس الوزراء الفيتنامي ووزير الخارجية فام جيا خيم مبينة ان الجانبين اتفقا على تسوية مشكلات العلاقات الثنائية بشكل ملائم مثل نزاع بحر الصين الجنوبي لضمان التنمية الراسخة والصحية للعلاقات الثنائية.
واضافت ان الجانبين اتفقا أيضا على الحفاظ على الاتصالات المستمرة بين كبار الزعماء في البلدين وتوسيع التعاون الاقتصادي والتجاري وتعزيز التعاون في مكافحة الجريمة العالمية والارهاب وتعزيز التبادلات الثقافية وتطوير التنسيق في القضايا الدولية والاقليمية. ونقلت عن تانغ قوله في الاجتماع ان الصين تنظر دائما للعلاقات مع فيتنام من منظور استراتيجي طويل الامد وتعمل على تعزيز التنمية الراسخة والصحية مضيفا ان تعزيز الصداقة وتعميق التعاون العملي وتحقيق منافع متبادلة هو من مصلحة كلا البلدين والشعبين. كما نقلت عن فام القول ان تطوير العلاقات بين فيتنام والصين وبين الحزبين السياسيين من اولويات السياسة الخارجية لفيتنام وان فيتنام تعهدت بتعزيز الصداقة بين الشعبين بشكل متواصل وكذلك التعاون الثنائي في العديد من المجالات.
واضاف فام ان quot; الحزب والحكومة الفيتناميين يلتزمان تماما بسياسة صين واحدة ويعتبران تايوان جزءا لا يتجزأ من الاراضي الصينية ويدعمان قضية الوحدة في الصين ويعارضان أنشطة استقلال تايوان بكافة صورها ومن بينها استفتاء عضوية الامم المتحدةquot;. وتعقد لجنة تيسير التعاون بين الصين وفيتنام اجتماعا سنويا بشكل أساسي ويعقد بالتبادل بين البلدين وعقد الاجتماع الاول في نوفمبر 2006 في (هانوي).