أنقرة: قال الرئيس التركي عبد الله جول يوم الجمعة انه يؤيد اقتراح الحكومة رفع الحظر عن الحجاب في الجامعات وهو إجراء كانت الصفوة العلمانية تعارضه في السابق.
وقال جول وهو وزير خارجية سابق في حكومة حزب العدالة والتنمية الحاكم في مؤتمر صحفي quot;الجامعات يجب ألا تصبح أماكن للجدل السياسي والمعتقدات يجب أن تمارس بحرية في الجامعات.quot;
وكان حزب العدالة و التنمية الحاكم قد أعلن أمسانه توصل الى اتفاق مع حزب الحركة القومية المعارض في البرلمان على إجراء تعديلات دستورية على مادتين أساسيتين في الدستور، من أجل حل مشكلة الحجاب في الجامعات التركية، والسماح للمحجبات من جديد بالعودة الى الدراسة الجامعية، بعد حظر استمر عملياً اكثر من عشر سنوات.
ومن المتوقع أن يتقدم الحزبان بمسودة تعديل مشتركة الأسبوع المقبل أمام البرلمان، تتضمن تعديل المادتين العاشرة والثانية والأربعين من الدستور الحالي.
وأكد حزب العدالة والتنمية أنه يرغب في الانتهاء من هذه المسألة بسرعة، معتبراً أنها لا تتحمل الإرجاء حتى إعداد الدستور الجديد، الذي يعمل الحزب عليه حالياُ.
ويتعلق التعديل في المادة العاشرة بالتأكيد على حق المساواة بين المواطنين ذكوراً وإناثا في الحقوق والواجبات، فيما يشدد التعديل في المادة الثانية والأربعين على انه ليس من حق أحد ان يمنع اي مواطن من حقه في التعليم الجامعي، مهما كانت توجهاته الدينية او الفكرية.
ويرى الحزب الحاكم أن هذين التعديلين سيكونان كافيين لحل مشكلة الحجاب. لكن المعارضة الاتاتوركية، المتمثلة في حزب الشعب الجمهوري، هددت منذ الآن باللجوء الى المحكمة الدستورية، وأكدت ان هذه التعديلات غير كافية لرفع حظر ارتداء الحجاب في الجامعات، وأن الأمر يتطلب إلغاء او تعديلاً للمادة الثانية من الدستور، القائلة بعلمانية النظام في تركيا.