دعوة الامم المتحدة للبحث الاضطرابات السياسية في كينيا
واشنطن: اعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية الجمعة ان اللقاء بين الرئيس الكيني مواي كيباكي وزعيم المعارضة رايلا اودينغا، هو quot;خطوة اولى مهمةquot; لحل الازمة الكينية.

واضاف المتحدث توم كايسي في بيان ان الولايات المتحدة تشيد باللقاء الذي عقد الخميس بين كيباكي واودينغا، بوساطة من الامين العام السابق للامم المتحدة كوفي انان الذي يقوم بمهمته تحت اشراف الاتحاد الافريقي. وقال ان quot;هذا اللقاء هو خطوة اولى مهمة للبدء بحوار للتوصل الى حل سياسي للازمة الناجمة عن الانتخاباتquot;.

وقد التقى كيباكي واودينغا الخميس للمرة الاولى منذ الانتخابات الرئاسية في 27 كانون الاول/ديسمبر. واتهم اودينغا الذي حل رسميا في المرتبة الثانية في الانتخابات الرئاسية، كيباكي بالتزوير وسرقة الفوز الذي ادى اعلانه في 30 كانون الاول/ديسمبر الى اندلاع موجة عنف سياسي-اتني اسفرت حتى اليوم عن اكثر من 800 قتيل.

واضاف بيان الخارجية الاميركية quot;نضم صوتنا الى نداءات الكينيين من جميع الاتنيات السياسية والاجتماعية لوقف العنف الذي اتخذ منحى تخريبيا كبيراquot;.واكد البيان ان quot;الولايات المتحدة بصفتها شريكة وصديقة لكينيا ستستمر في دعم الجهود الجارية لحل المشاكل العالقة حتى يتمكن الكينيون من ان ينعموا بسلام دائم وبالعدالة والازدهارquot;.

وخلص البيان الى القول ان كينيا وبمساعدة حلفائها quot;ستغتنم الفرصة الناتجة عن هذه الازمة لتعزيز المؤسسات الديموقراطيةquot; لمصلحة الجميع.