كابول: عبرت الحكومة الافغانية عن رفضها تعيين البريطاني بادي آشداون مندوبا جديدا للامم المتحدة في البلاد. وقال المندوب الافغاني لدى الامم المتحدة لبي بي سي إن آشداون ليس مرشح كابول المفضل لتبوؤ المنصب رغم الاحترام الكبير الذي يحظى به من جانب السلطات الافغانية.

وقال المندوب الافغاني ظاهر تانين إن كابول تفضل ان يسند المنصب للجنرال البريطاني جون مككول الذي يشغل في الوقت الراهن منصب مساعد قائد قوات حلف شمال الاطلسي في اوروبا.

وكان الجنرال مككول اول قائد للقوات متعددة الجنسيات في افغانستان.

وقال السفير تانين إن الحكومة الافغانية فوجئت بتصوير آشدوان - مندوب المنظمة الدولية السابق في البوسنة - في الصحافة البريطانية على انه الخيار النهائي لمنصب المبعوث الدولي.

جو سلبي
وقال تانين: quot;لقد اوجد الاعلام داخل افغانستان وخارجها - وفي بريطانيا على وجه الخصوص - جوا سلبيا اثار اعصاب الكثيرين ومهد السبيل لكثير من سوء الفهم والقلق.quot;

وقال المندوب الافغاني لدى المنظمة الدولية إن افغانستان تفضل الآن quot;مرشحا بريطانيا محترما آخرquot; هو الجنرال مككول.

ومضى الى القول: quot;المعيار الذي تتبعه الحكومة في كابول في اختيار المرشح يتعلق بقدرته على العمل بالتعاون مع الحكومة الافغانية ومع العناصر المختلفة المكونة للقوات الاجنبية في البلاد.quot;

علاقات متوترة
ويظهر ان الخلاف حول تعيين المندوب الاممي الجديد يأتي في وقت يشهد توترا في العلاقات بين الرئيس الافغاني حامد كرزاي والغرب.

وعلمأنه بالرغم من امتناع الامم المتحدة ذاتها عن التعليق على الموضوع، فإن هذا الخلاف يعتبر مؤشرا جديدا لتوتر العلاقة بين كرزاي وبريطانيا على وجه التحديد.

فقد انتقد الرئيس الافغاني مؤخرا اداء القوات البريطانية التي تحارب حركة طالبان في اقليم هلماند الافغاني الجنوبي.

ويعتقد ان كرزاي ينظر الى آشداون باعتباره شخصية قوية قد تنافسه في المستقبل.

على صعيد آخر، تنظر كل من لندن وواشنطن بقلق الى تدني سلطة كرزاي السياسية، وتشعران ان بمقدور آشداون تعزيز الجهود الدولية في افغانستان.