واشنطن: أبلغ وزير العدل الأميركي مايكل موكيسي الكونجرس أن الأساليب الحالية التي تستخدمها وكالة الإستخبارات المركزية الأميركية (سي.اي.ايه.) لإستجواب الإرهابيين المشتبه بهم قانونية ولا تشمل اسلوب الاغراق الوهمي الذي تعرض لادانة واسعة. لكن موكيسي امتنع في رسالة الي باتريك ليهي رئيس اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ عشية الادلاء بالشهادة امام اللجنة عن ذكر ما اذا كان يعتبر الاغراق الوهمي غير قانوني. وأكد مسؤول امريكي الاسبوع الماضي ان الاغراق الوهمي استخدم في السابق لكنه لا يستخدم حاليا.

مجلس النواب يوافق على تمديد قانون للمراقبة 15 يوما

وفي سياق آخر وافق مجلس النواب الاميركي يوم الثلاثاء على تمديد العمل بقانون للمراقبة صدر ضمن اجراءات مكافحة الارهاب لمدة 15 يوما. وبعد اقتراع صوتي أحال المجلس التمديد المقترح الى مجلس الشيوخ لاقراره. وقال معاون جمهوري بمجلس النواب ان من المتوقع أن يوقعه الرئيس جورج بوش ليصبح قانونا. ويحث بوش والجمهوريون على اقرار مشروع سيحل محل قانون للمراقبة ينتهي أجله يوم الجمعة وسع صلاحيات السلطات الامريكية في اغسطس اب الماضي لتعقب اهداف مشتبه بها للعدو دون أمر قضائي.

وسيشدد المشرع الجديد القيود على تلك الصلاحيات الموسعة. وسيمنح ايضا حصانة بأثر رجعي من الدعاوى القضائية لاي شركة للاتصالات شاركت في برنامج بوش للتنصت على المكالمات الهاتفية المحلية دون أمر قضائي والذي بدأ بعد قليل من الهجمات التي شنت في الولايات المتحدة في 11 سبتمبر ايلول 2001.

واقيمت حوالي 40 دعوى قضائية تتهم شركات (ايه.تي.أند تي.) وفريزون كومينيكاشنز وسبرنت نكستل كورب بانتهاك حقوق الخصوصية للاميركيين بالمساعدة في برنامج التنصت على المكالمات المحلية. وجاءت موافقة مجلس النواب على تمديد العمل بالقانون لمدة 15 يوما بعد أن هدد بوش باستخدام سلطة النقض الرئاسي ضد تمديد مقترح مدته 30 يوما وطلب من المشرعين أن يتحركوا الان لاقرار المشروع الجديد.