أسامة مهدي من لندن: إستهدف إنفجار عبوة ناسفة فريق عمل قناة الفرات الفضائية الناطقة بإسم المجلس الأعلى الإسلامي في قضاء بلد شمال بغداد مصور القناة وسائقه و أصاب صحفية ومساعداً اعلامياً بجروح بالغة ليرتفع عدد الصحفيين القتلى منذ عام 2003 الى 229 صحفيا.. بينما قالت القوات الاميركية ان فوجا جديدا من وحداتها استلم الامن في محافظة الانبار الغربية واشارت الى اصابة واعتقال 30 مسلحا للقاعدة اثر غارات جوية. وقال مرصد الحريات الصحفية في العراق في بيان ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; صباح اليوم ان مدير العلاقات في قناة الفرات الفضائية ابلغه ان الفريق الاعلامي للقناة استهدف بعبوة ناسفة عندما كان متوجهاً الى مدينة سامراء (100 كم شمال بغداد) الليلة الماضية ما ادى الى استشهاد المصور الصحفي علاء عبد الكريم الفرطوسي و سائقه علاء عاصي و جرح الصحفية فاطمة الحسني و كذلك جرح في الحادث حيدر كاظم وهو مساعد مصور .

واضاف ان العبوة الناسفة انفجرت على فريق عمل القناة في مدخل قضاء بلد على بعد امتار قليلة من نقطة التفتيش (السيطرة) الرئيسية للقضاء . ويبلغ علاء عبد الكريم الفرطوسي من العمر 29 عاماً وهو متزوج و له بنتين حيث يعد هذا الحادث الاول من نوعه الذي يستهدف العاملين في قناة الفرات الفضائية التي تاسست عام 2004. واشار مرصد الحريات الصحفية الى انه بمقتل المصور الصحفي علاء عبد الكريم الفرطوسي وسائقه علاء عاصي فأن العدد الاجمالى للصحفيين الذين قتلوا في العراق منذ عام 2003 و حتى الان قد ارتفع الى (229) صحفيا عراقيا و اجنبيا من العاملين في المجال الإعلامي منهم (125) صحفياً قتلوا بسبب عملهم الصحفي وكذلك (51) فنيا ومساعدا اعلاميا فيما لف الغموض العمليات الاجرامية الاخرى التي استهدفت بطريقة غير مباشرة صحفيين وفنيين لم يات استهدافهم بسبب العمل الصحفي . كما اختطف (62 ) صحفياً ومساعداً اعلامياً قتل اغلبهم ومازال (14) منهم في عداد المفقودين حتى الساعة.

فوج المارينز الأول يستلم المهام الأمنية في الأنبار

قالت القوات الاميركية في العراق في بيان الى quot;ايلافquot; اليوم ان فوج المارينز السادس سلم مسؤولية العمليات الأمنية في الأنبار لفوج المارينز الأول (RCT-1) خلال حفل تم تنظيمه في معسكر الفلوجة غرب البلاد. وألقى الكولونيل ريتشارد سيمكوك قائد فوج المارينز6 كلمة خلال الحفل قال فيها :quot; لقد كنت فخورا و متشرفا بالخدمة مع فوج المارينز 6 خلال الثلاثة عشر شهرا الماضية. و لقد واجهت جنود المارينز بهذا الفوج تحديات كبيرة و صعبة، و رغم ذلك فإنهم نجحوا في تحقيق تقدم ملموس في تعزيز الأمن و الاستقرار بالمنطقة.quot; و تم خلال هذا الحفل تسليم فوج المارينز 1- بقيادة الكولونيل لويس كرابوراتا - المهام الأمنية في الأنبار. واشار الى انه quot;تم تحقيق خطوات كبيرة جدا في تهييئة و تدريب الجيش العراقي و الشرطة الوطنية العراقية بالتعاون مع قوات التحالف منذ تولي فوج المارينز 6 المهام الأمنية في محافظة الأنبارquot;. وصرح الكولونيل لويس كرابوراتا بأن فوج المارينز1 سيحذو حذو فوج المارينز 6 و أكد على أنه سيحافظ على نفس مستوى أداء الفوج السابق حيث قال :quot; لقد كنت أشعر بفخر كبيرعندما كنت أشاهد النجاحات التي حققها فوج المارينز 6. و اتمنى أن نحافظ على نفس مستوى الأداء و النجاح، و نستمر في تحقيق تقدم كبير نحو مستقبل آمن و مستقر و مزدهر لمحافظة الأنبار.quot;

و بعد انتهاء إجراءات تسليم المهام الأمنية سيقوم فوج المارينز 1 بالإشراف على عدة وحدات ثانوية ستتناوب كل واحدة منها على العمليات الأمنية في المنطقة. و تضم هذه الوحدات كتيبات المشاة من القيادات الشرقية و الغربية، بالإضافة إلى وحدات الدعم اللوجيستي مثل المدفعيات و المهندسين و الدبابات. و سيقوم فوج المارينز بقيادة و توجيه الوحدات الثانوية التي تمتلك قدرات تكتيكية عالية، و بذلك ستساهم هذه الجهود المتضافرة في تحقيق الأمن و توفير الموارد الضرورية و المناخ الملائم لتحويل السلطات الأمنية إلى الشرطة العراقية و وحدات الجيش العراقي.

قوات التحالف تعتقل quot;خمسة مجرمينquot;

اصابت قوات التحالف اثنين واعتقلت خمسة مجرمين مشتبه بهم في وقت مبكر هذا الصباح خلال عمليات في بغداد . وقالت القوات الاميركية ان احد الاشخاص المستهدفين كان يقوم بتسهيل الدعم المالي الى قادة مجموعات اجرامية خاصة في بغداد وكان التمويل يدفع لعناصر اجرامية متعددة وهو مرتبط ا مع قادة بارزين لعناصر اجرامية متورطة في هجمات ضد قوات التحالف . وخلال الهجوم على البناية المستهدفة ,قام مسلحين مشتبه بهما بمناورة ضد قوات التحالف مبينين نية عدائية . واشتبكت القوة المهاجمة مع المسلحين بشكل دفاعي واصابتهم واعتقلت بعد ذلك المصابين بالاضافة الى اثنين اخرين من دون اي حادث فيما لايزال التحقيق مستمرا لتحديد هوية المشتبه بهم .

وقال المتحدث باسم القوة المتعددة الجنسيات في العراق الملازم مايكل ستريت quot; ان العناصر الاجرامية التي تهين تعهد السيد مقتدى الصدر تبقي مصمة على تعطيل تقدم الحكومة العراقية . سوف تستمر قوات التحالف والقوات العراقية بالعثور على هذه العناصر الاجرامية وتقدمهم الى القضاء quot;. كما اعتقلت قوات التحالف متشددا بعد اطلاق صواريخ من ملعب كرة قدم في مدينة الصدر . ويعتقد ان احد الصواريخ سقط قرب حدود الرصافة ومدينة الصدر لكنه لا توجد تقارير عن اصابات في صفوف المدنيين او اضرار مادية جراء سقوط الصاروخ . وعتقلت قوات التحالف شخصا يطابق مواصفات ارهابي معروف وصادرت قاعدة اطلاق صواريخ محلية الصنع . وقال المتحدث باسم فيلق المتعددة الجنسيات في العراق الرائد جوزيف ايدستروم quot; نفذ الارهابيون هذا الهجوم من مكان يفترض ان يكون مخصص للاطفال للعب كرة القدم ، والذي يظهر مدى قابليتهم على مهاجمة الشعب العراقي وقوات التحالف بدون تمييز quot; . ستستمر قوات التحالف ستستهدف وتلقي القبض وتقتل الارهابيين والمتشددين الذين يشكلون خطرا على امن حكومة العراق وسلامه الشعب العراقي .

استهداف ملاذ للقاعدة واعتقال 24 مسلحا

اعتقل جنود من الجيش العراقي 24 شخصا خلال تنفيذهم عملية هجومية جوية تدعى بوسطن الحديدية مع قوات التحالف في ممر سيد عبد الله حيث نفذ الجنود العراقيون والجنود الامريكيون العملية الجوية الهجومية في المنطقة في وضح النهار . وقال النقيب في الجيش الامريكي مايكل ستارز quot; تعد كل عملية هجومية نقوم بها مختلفة quot; وقال قائد الوحدة في الجيش الامريكي quot; في كل مرة نقوم بها بلعمليات كبيرة لاتكون مشابهة للعدو فلا نريد ان تكون عملياتنا قابلة للتوقع quot; وتم اعتقال خمسة رجال بعد ان عثر عليهم الجنود العراقيون مختبئين في حفرة ووصف ستارز الحفرة بانها عميقة و مبنية بشكل جيد وكبيرة لتسع 10 رجال . وقدمت مروحية من طراز كايوا دعما جويا قريبا لضمان تامين المنطقة للقوات العراقية والاميركية . وفي الوقت الذي قامت فيه القوات البرية بالدخول والخروج من المنازل قامت المروحية بالطيران على مستوى منخفض واطلقت صواريخ لردع اي مهاجمين محتملين حيث كانت هجمات المتمردين بارزة في هذا الممر . وقال ستارز quot; يعد ممر سيد عبدالله المكان الذي تسيطر من خلاله القاعدة على المنطقة . وهو المكان الذي تواجد فيه قيادة التنظيم مع عملياته . حيث سيطرت جماعات القاعدة على حركة المقاتلين الاجانب الى المنطقة من هذا الموقع . quot;

ويعد ممر سيد عبد الله تاريخيا منطقة حدودية بين مناطق العمليات لقوات التحالف والقوات الامنية العراقية وكونهم على الحدود جعل المتمردين يعتقدون انهم بعيدون عن الاكتشاف . وقال ستارز ان وحدته تتواصل بشكل مقرب مع الوحدات الاخرى لقوات التحالف . واضافquot; لاتعد هذه المنطقة ملاذا امنا لهم نظرا لوجود قوات تحالف وقوات امنة عراقية عاملة فيها quot; .

اكتشاف مخبأ أسلحة كبير

عثر جنود كشافة من الفرقة quot;بquot; على مخبأ كبير للأسلحة قرب منزل شخص تم اعتقاله مؤخرا في منطقة نروهان . وقد اعتقل جنود الفرقة الكشافة quot;بquot; قبل يومين شخصا مطلوبا خلال عملية دهم قاموا خلال الليل. و كان هذا الشخص مطلوبا لدة قوات التحالف بسبب تورطه في تهريب كميات كبيرة من الأسلحة و الذخيرة في منطقة نرهوان. وقال الكابتن جاريد أولبرايت قائد الفرقة الكشافة quot;بquot; عن هذا المشتبه به: quot;لقد كان هذا الشخص المطلوب متورطا في هجمات استهدفت سكان هذه المنطقة و قوات التحالف كما انه كان دائما يتباهى بامتلاكه بندقية قناصة و يهدد بها أهالي المنطقة.quot; وكانت الاسلحة التي اكتشفها جنود التحالف اليوم مخبأة وسط صندوق اسود مدفون خلف المنزل الذي تم فيه اعتقال هذا المطلوب المشتبه به. و كانت تشمل : 8 قذائف صاروخية، و 20 قذيفة متفجرة من نوع OG، و 30 شحنة قذيفة صاروخية نوع RPG، و ثلاثة قاذفات RPG، و خوذة عسكرية، و 3 أمشاط ذخيرة الكلاشينكوف AK-47، و 5200 رصاصة اسلحة صغيرة، و رشاش من نوع PKC. و قام فريق التخلص من المتفجرات بنقل محتوى المخبأ إلى قاعدة هامر للعمليات المتقدمة للتحقيق فيها.

وقال الكابتن أولبريات عن هذا الاكتشاف :quot; إن اكتشاف هذا المخبأ أمر رائع جدا لاننا نعمل جاهدين لنكتشف مخابئ الأسلحة و الذخيرة ، و لنعتقل المقاتلين في هذه المنطقة. و نحن نعلم جيدا بأنهم يتواجدون هنا و سوف نصل إليهم مهما كلف الأمر فالمسألة لا تتعدى كونها مسألة وقت لا غير. و يشعر أهالي هذه المنطقة بارتياح كبير كل مرة نزيل فيها هذه الأسلحة من أيدي المتمردين، حيث عبر سكان هذه المنطقة عن شعورهم بأمان أكثر منذ أن تم القاء القبض على هذا المجرم المطلوب.quot;