بهية مارديني من دمشق: وجهت أمهات معتقلين في سجن صيدنايا العسكري من أهالي بلدة قطنا في ريف دمشق نداء إلى الرئيس السوري بشار الأسد ، طالبن فيه بالكشف عن مصير أبنائهن الذين لم يعرف عنهم شيئا منذ الاحداث التي جرت في السجن ومنع زيارة المعتقلين. في حين أكد شقيق احد المعتقلين في سجن صيدنايا لايلاف ان جثث ثلاث معتقلين قد تم دفنها في قطنا وعائلات المعتقلين في قلق وهلع كبير.

وقالت الامهات في نداء الاستغاثة ،الذي وصل ايلاف نسخة منه ،quot;نحن أمهات معتقلين في سجن صيدنايا ndash; ومن أهالي قطنا، نوضح انه تم حُكم أبناؤنا بأحكام جائرة من قبل محكمة أمن الدولة العليا التي لا ترقى محاكماتها إلى المعايير الدولية للمحاكمة العادلة، بمدد متفاوتة وقد مضى عليهم في سجن صيدنايا بضع سنواتquot;.

وأشرن الىquot;انه منذ أشهر وقعت أحداث مؤسفة في هذا السجن ذهب ضحيتها فيما علمنا عدد غير قليل من المساجين وغيرهمquot; ، ولفتت الأمهات انه جرى التعتيم على هذه الأحداث دون أن تعمد السلطة المختصة حتى الآن لإذاعة أي بيان أو تسليم جثث الضحايا إلى ذويهم. وأكدنquot; انه منذ أيام علمنا بعمليات دفن جثث في قطنا تجري ليلاً وبتعتيم شديد، ونحن لا ندري هل أضحت جثث المواطنين رخيصة إلى هذا الحد؟ quot;، و أضفن في النداءquot; انه بغض النظر عما أسند للسجين من قبل القضاء، فهو إنسان وله حقوق كفلها الدستور والقوانين المحلية والمعاهدات الدوليةquot; .

وذكرت الامهات في النداء quot;إننا - من موقعنا كأمهات- نناشدكم يا سيادة الرئيس أن تضعوا أنفسكم مكاننا وتقدروا مدى شعور الأمهات تجاه أبنائهمquot; ، وطالبن بالكشف عن مصير أبنائنا وفي حال كونهم أحياء الأمر لنا بالسماح لنا بزيارتهم.

ومن الموقعات السيدات آمنة بدر الدين ، وهدية التقي ، وحليمة صعلوك ، ومريم التقي ، وفاطمة عبد الرحيم ، ووصفية دمعه ، ورحمه صبورة ، و دلال الديري ، وهدية القادري ، وأميرة دمعه ، ونديمة أبو اسماعيل ، وخديجة شحادة، وخديجة دبور ، وسهام عمر ، وفريال نادر ، وأمية ناجي عبار ، ورقية زين العرب ، يشار في هذا الصدد الى ان معتقلي بلدة قطنا على خلفية اسلامية.