بهية مارديني من دمشق: أعلن ابراهيم اليوسف من منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف ان السلطات السورية كثفت مؤخرا من اعتقال مواطنين وناشطين اكراد ، وقال في تصريح خاص لايلاف quot;لقد اعتقلت السلطات في مدينة حلب فتاة كردية تدعى نوبهار مصطفى من قبل دون أي سبب قانوني يذكرquot;.

واكد انه تم في يوم 5-9-2008 اعتقال فائق زورو من أهالي قرية طوبز جهاز أمن الدولة في قامشلي ، بعد استدعائه والتحقيق معه ، ولم يتم إطلاق سراحه بعد.

وقال ان محمد موسى القيادي الكردي اعيد اعتقاله رغم قرار اطلاق سراحه الصادر من المحكمة الا ان الامن الجنائي اصدر مذكرة اعتقال على خلفية اعارته كتاب مسموح تداوله ، حول الشأن الكردي، ولفت الى الافراج عن بشار امين القيادي في حزب ازادي بعد اربع ساعات من احتجازه .

واشار الى استمرار اعتقال طلال محمد عضو المنسقية العامة للوفاق الديمقراطي في سوريا ، و كذلك استمرار اعتقال عمران السيد والشاعر هوزان بادلي والشاعر محمد سعيد عبدي ، والناشط عبد الباقي خلف ، واضاف ان الشاب موسى عبد الرحمن محمد مجهول المصير منذ ستة أشهر ، وكل من الشقيقين نضال ومنذر أسكان .

من جانب اخر اكد اليوسف ان الناطق باسم تيار المستقبل الكردي في سوريا مشعل التمو الذي خطف فجر 15-8-2008 ، ولم يتم الكشف عن مصيره إلا في يوم26- 8-2008 حيث قدم من قبل الأمن السياسي إلى المحكمة المدنية في القصر العدلي. وهو يعاني في سجن عدرا من سوء المعاملة ، فقد حرم حتى الآن من منحه سريراً ، وُمنع من الكتابة ، ومن الاستفادة من مكتبة السجن ، ومن الاتصال بالآخرين.