ميتروفيتشا (كوسوفو): احتج الآلآف من صرب كوسوفو يوم الخميس ضد نشر قوة شرطة من الاتحاد الاوروبي وبعثة للعدل يعتبرونهما رمزا لاستقلال كوسوفو.
وكان نشر (بعثة الاتحاد الاوروبي لحكم القانون) التي تستهدف الابقاء على الوجود الدولي في كوسوفو قد واجه تأخيرا طويلا ووصل يضع مئات فقط من بين 2200 من افراد البعثة.
وقال ماركو جاكسيتش احد الزعماء المتشددين الصرب في كوسوفو خلال الاحتجاج في بلدة ميتروفيتشا في شمال كوسوفو quot;الصرب يعارضون نشر بعثة الاتحاد الاوروبي لانها بعثة احتلال تهدف للسيطرة على بلادنا التي نعيش فيها.quot;
ونظمت الاحتجاجات في ثلاث بلدات مختلفة دون الابلاغ عن اية حوادث قبل يوم من اعتزام البعثة اعادة افتتاح مبنى المحكمة التابع لها في ميتروفيتشا.
وكانت المحكمة قد أغلقت في مارس اذار بعد شهر من اعلان كوسوفو استقلالها حيث احتل متظاهرون صرب المبنى احتجاجا على الانفصال ومنعوا موظفي المحكمة من الألبان من عبور الجسر على نهر ايبار الذي يقسم ميتروفيتشا الى شمال صربي وجنوب الباني.
ويقول حوالي 120 الف صربي لا يزالوا يعيشون في كوسوفو الى جانب صربيا وروسيا انهم يرفضون نشر البعثة الاوروبية دون موافقة من الأمم المتحدة.
واعلنت كوسوفو استقلالها في فبراير شباط بعد تسعة أعوام من وصاية الامم المتحدة واعترفت 47 دولة من بينها الولايات المتحدة وكثير من الدول الأعضاء في الاتحاد الاوروبي بهذا الاستقلال.
وتعهدت بلجراد بعدم قبول استقلال الاقليم الانفصالي السابق ومدت سلطتها الى
المناطق الصربية. وأوضح تقريرquot;للإنذار المبكرquot; أصدره برنامج التنمية التابع للأمم المتحدة يوم الخميس ان أكثر من 60 في المئة من صرب كوسوفو يشعرون بالقلق على سلامتهم الشخصية.