القدس: ذكرت صحيفة quot;معاريفquot; الجمعة أن الجيش الإسرائيلي سينصب هوائيي رادار ضخمين في صحراء النقب (جنوب) ضمن إطار الوسائل الدفاعية في مواجهة إيران. واوضحت ان ارتفاع الهوائيين سيكون 400 متر وسينصبان في منطقة الموقع النووي القريب من مدينة ديمونا المحظورة على الطيران.

وفي استفسار لم يؤكد الناطق باسم الجيش الاسرائيلي هذه المعلومات ولم ينفها. واضافت quot;معاريفquot; ان الاعمال التي يفترض ان تبدأ في غضون اسبوعين ستنجز في ثلاثة اشهر وسيتم تثيبت الهوائيين quot;وهما الاعلى في الشرق الاوسطquot; وفق الصحيفة، الى الارض بواسطة كابلات. وتابعت الصحيفة تقول quot;يحظر توضيح اغراض نصب هذين الهوائين . الشيء الوحيد الذي يمكن الكشف عنه هي انهما سيخدمان تساحالquot; الجيش الاسرائيلي.

من جهة اخرى اشارت quot;معاريفquot; الى ان quot;اعمال بناء الولايات المتحدة لمحطة رادار مضاد للصواريخ في النقب الغربي تتقدمquot;. وتقيم الولايات المتحدة في اسرائيل موقع ردار مضاد لللصواريخ لتعزيز القدرات الدفاعية في المنطقة في مواجهة احتمال اطلاق صواريخ بالستية على ما اوضح متحدث باسم البنتاغون في 29 ايلو/سبتمبر.

والرادار الذي يبلغ مداه اكثر من الفي كيلومتر هو قيد الانشاء في صحراء النقب في جنوب اسرائيل على ما ذكرت الاذاعة الاسرائيلية العامة. وتتزامن اقامة موقع الرادار هذا مع القلق الذي يثيره البرنامج النووي والبالستي الايراني في حين يكثر المسؤولون الايرانيون من التصريحات المهددة للدولة العبرية.