برازيليا: أظهرت استطلاعات لاراء الناخبين بعد الادلاء بأصواتهم والنتائج المبكرة لانتخابات رؤساء البلديات في البرازيل يوم الاحد ان حزب العمال الحاكم بزعامة الرئيس لويس ايناسيو لولا دا سيلفا فاز في الانتخابات في عواصم اربع ولايات على الاقل وقد يفوز بالمزيد خلال جولة اعادة تجري هذا الشهر. ولكن استطلاع للرأي اظهر ان نتائج حزب العمال كانت اسوأ مما كان متوقعا في ساو باولو اكبر مدن البرازيل.

واظهرت استطلاعات الرأي والنتائج المبكرة فوز حزب العمال في ريسيفي وفورتاليزا بشمال شرق البرازيل وعاصمة الولاية الشمالية بالماس. وفي ساو باولو اشار استطلاع للرأي والنتائج الرسمية الاولية الى حصول مارتا سوبليسي على 36 في المئة من الاصوات ليأتي بعدها رئيس البلدية الحالي جيلبرتو كاساب من حزب دي ئي ام المحافظ وحصل على 32 في المئة. ويبلغ هامش الخطأ في الاستطلاع نقطتين مئويتين.

وكان استطلاع للرأي قد توقع يوم الخميس تقدم سوبليسي على كاساب تسع نقاط مئوية. ونظرا لعدم الحصول على الاغلبية المطلقة اللازمة سيخوض الاثنان جولة اعادة في 26 اكتوبر تشرين الاول. وسيخوض مرشحو حزب العمال في عدة مدن كبيرة جولات اعادة ايضا في 26 اكتوبر. ويحكم حزب لولا حاليا 17 من بين اكبر مدن البرازيل البالغ عددها 79 . وتحقيق حزب العمال نتائج طيبة في هذه الانتخابات يمكن ان يعزز فرصه في الانتخابات العامة المقبلة التي تجري في 2010.