عواصم: ابلغ الرئيس الاميركي جورج بوش نظيره البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا في اتصال هاتفي الاربعاء، ان نتائج التدابير التي اقرها الكونغرس الاميركي لمواجهة الازمة المالية، ستبدأ ملامحها بالتبلور في غضون اسبوعين ونصف الاسبوع. وقال متحدث باسم الرئاسة البرازيلية لوكالة فرانس برس ان الاتصال الهاتفي بين الرئيسين استمر حوالى خمس عشرة دقيقة وان بوش قال خلاله ان حكومته دخلت مرحلة quot;تطبيق تدابيرquot; مساعدة المصارف وان الامر quot;يحتاج الى اسبوعين ونصف الاسبوع حتى تعطي هذه التدابير نتائجهاquot;.

وهنأ الرئيس البرازيلي بوش على موافقة الكونغرس على تدابير مساعدة المصارف المتعثرة، وابلغه انه مقتنع بأن طبيعة الازمة تتطلب انشاء آلية لمراقبة الاسواق المالية.

و في باريس، افاد بيان للاليزيه ان المستشارة الالمانية انغيلا ميركل والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي quot;اتفقا على ان تتسم تحركات المانيا وفرنسا المتصلة بالازمة المالية بالتنسيق التامquot;. واضاف البيان ان ميركل وساركوزي quot;ناقشا اليوم التطورات الاخيرة للازمة الماليةquot;.

واوضح البيان انهما ايدا quot;تأييدا تاما القرارات التي اتخذها المصرف المركزي الاوروبي سواء ما يتعلق منها بخفض نسبة الفوائد الذي تقرر بالتنسيق مع المصارف المركزية في بريطانيا وكندا والولايات المتحدة الاميركية، وما يتعلق بالتحسينات الكبيرة التي تسهل على المصارف في منطقة اليورو عمليات اعادة التمويلquot;.

اما في كندا، اعرب رئيس الوزراء ستيفن هاربر عن تأييده عقد قمة لمجموعة الثمانية لتسوية المشاكل التي يواجهها النظام المالي العالمي، ودعا البلدان الاخرى الى تبني نظام للرهن العقاري شبيه بالنظام الذي تعتمده كندا.

وقال هاربر ان quot;وزير المال جيم فلارتي سيؤيد الاقتراح الداعي الى عقد قمة لقادة مجموعة الثمانية ... وسيذكر بأن على البلدان الاخرى تبني القواعد المتصلة بالرهن العقاري المطبقة في كندا والتي تمنع الناس من شراء منازل اذا لم تتوافر لديهم الوسائلquot;.