طوكيو: أفادت وكالة يابانية الخميس ان الولايات المتحدة ابلغت اليابان بقرارها سحب كوريا الشمالية من لائحة الدول الداعمة الارهاب بحلول نهاية تشرين الاول/اكتوبر. ونقلت وكالة كيودو عن مصادر حكومية يابانية ان مفاوضين اميركيين وكوريين شماليين توصلوا تقريبا الى اتفاق حول عمليات تفتيش المواقع النووية في كوريا الشمالية.

وكان ذلك شرطا فرضته واشنطن لسحب نظام كوريا الشمالية من اللائحة السوداء للدول الداعمة الارهاب والسماح لبيونغ يانغ بالتواصل مع هيئات التمويل الدولية. وافادت الوكالة ان الحكومة اليابانية اعربت للحكومة الاميركية عن استيائها معتبرة ان شطب اسم كوريا الشمالية من اللائحة سابق لاوانه طالما لم تتم تسوية مشكلة اليابانيين الذين خطفتهم اجهزة الاستخبارات الكورية الشمالية.

من جهته نفى توماس شيفر سفير الولايات المتحدة في اليابان اتخاذ اي قرار في هذا الصدد. وصرح لمجموعة من الصحافيين وفق ما افادت وكالة جيجي ان quot;الرئيس (جورج بوش) لم يصادق على اي شيء حتى الانquot;.

وتتهم اليابان وبعض الاوساط المحافظة في الولايات المتحدة الرئيس بوش بالسعي الى اتفاق مع كوريا الشمالية مهما كان الثمن لتحقيق نجاح دبلوماسي قبل مغادرة البيت الابيض. وزار المفاوض الاميركي كريستوفر هيل الاسبوع الماضي بيونغ يانغ لكنه لم يعط تفاصيل حول مناقشات وصفها بانها طويلة وquot;جوهريةquot;.