سيول: اتهمت كوريا الشمالية سفنا عسكرية لكورية جنوبية بدخول مياهها الاقليمية، محذرة من تصاعد التوتر في البحر الاصفر.

ويأتي هذا التحذير الذي وجهته القيادة الكورية الشمالية بعد يومين من اطلاق النظام الشيوعي صواريخ قصيرة المدى سقطت في المياه الدولية للبحر الاصفر.

ونقلت الوكالة الحكومية الكورية الشمالية عن رئاسة اركان البحرية قولها ان quot;الوضع بات شديد التوتر بحيث ان اشتباكا بحريا قد يحصل بسبب الاستفزازات العسكرية كاستمرار تسلل سفن حربية الى المياه الاقليميةquot; لكوريا الشمالية.

وقد اطلقت كوريا الشمالية الثلاثاء صاروخين قصيري المدى سقطا في المياه الاقليمية للبحر الاصفر، في اطار مناورة عسكرية روتينية، كما نقلت الاربعاء وكالة يونهاب الكورية الجنوبية عن مصدر عسكري.

واطلق الصاروخان على خلفية مفاوضات شاقة ترمي الى انقاذ اتفاق دولي حول نزع السلاح النووي للنظام الشيوعي، ويتعثر تنفيذه حول اجراءات مراقبة المواقع الكورية الشمالية.

وزار الموفد الاميركي كريستوفر هيل بيونغيانغ الاسبوع الماضي لمحاولة انقاذ الاتفاق المعقود السنة الماضية بين كوريا الشمالية من جهة والولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا وكوريا الجنوبية من جهة ثانية.

وفي اعقاب تجربتها النووية الاولى اواخر 2006، وافقت بيونغيانغ في شباط/فبراير 2007 على انهاء برنامجها النووي في مقابل مساعدة على صعيد الطاقة وضمانات في المجالين الدبلوماسي والامني.

لكن النظام الشيوعي بات يهدد باعادة تفعيل منشأته النووية الرئيسية، معتبر ان الولايات المتحدة لم تحترم وعودها بسحب كوريا الشمالية من لائحة الدول الداعمة للارهاب.

اما واشنطن فتطالب بيونغيانغ بالامتثال اولا لبرنامج صارم للتحقق من منشآتها النووية.