ملايين الأسر تستنفر طاقاتها مع بداية العام الدراسي الجديد
خمسة ملايين طالب وطالبة يعودون للمدارس اليوم في السعودية

تركي العوين من الرياض: أوضحت وزارة التربية والتعليم السعودية أنها أنهت كافة الاستعدادات لاستقبال أكثر من خمسة ملايين طالب وطالبة اليوم السبت الذي يمثل بداية للعام الدراسي الجديد ويتوافق مع نهاية إجازة عيد الفطر.. مشيرة إلى توجيه أكثر من نصف مليون معلم ومعلمة إلى مواقع عملهم. وأكدت القطاعات التعليمية استعدادها لانطلاق العام كما أبدت الجهات الأمنية والمرورية استعدادها لهذه المناسبة. وأكد مصدر مسؤول في وزارة التربية أن عملية الدراسة ستتم وفقاً للخطط الزمنية المخصصة لكل مادة أو مساق دراسي مبدياً ثقته في بذل المعلمين والإداريين أقصى جهودهم لشرح الموضوعات بالطريقة المناسبة.

وكذلك حث الطلاب على الاهتمام بالوقت منذ أول يوم دراسي وكانت وزارة التربية من خلال إدارات التعليم قد زودت جميع المدارس بالكتب الدراسية منذ مدة لتكون في متناول الطلاب.

وتأتي عودة الطلاب والطالبات بعد أن شهدت الأيام الماضية استنفار أكثر من مليوني أسرة لانطلاق الدراسة في عامها الجديد، وطالت ظواهر الاستنفار محلات القرطاسية والمكتبات والأسواق لتلبية احتياجات الطلاب والطالبات الأساسية استعدادا للعودة إلى الدراسة. وتزامنت حالات استنفار الأسر مع حالات الطوارئ التي شهدتها الإدارات التعليمية لتهيئة المباني الدراسية، وتجهيز القاعات والمدارس، وتوزيع المعلمين والمعلمات، ووضع الخطط والبرامج الكفيلة بانتظام الطلاب ومعلميهم مع بداية أول عام دراسي في تاريخ الوزارة يعود فيه الطلاب مع معلميهم في يوم واحد.

وعمدت مختلف الإدارات التعليمية منذ مطلع هذا الأسبوع إلى قطع إجازات بعض موظفيها ذوي المسؤوليات المباشرة مع الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات لتهيئة الخطط وبرامج التوزيع والتوجيه، وأعدت لجانا مشتركة لتتبع عمليات الصيانة ومشكلات الطوارئ في المباني المدرسية، وسد العجز المباشر من المعلمين والمعلمات في المدارس والقطاعات التعليمية ومراكز الإشراف التربوي.

وقامت إدارات التعليم بتوجيه المعلمين إلى المدارس المحددة لهم وفق حركة النقل التي اعتمدتها الوزارة وكذلك المعلمين الجدد ليتواجدوا في المدارس في اليوم الأول من الدراسة.

وفي الرياض يتوجه أكثر من 400 ألف طالب إلى مقاعد الدراسة وتستقبلهم زهاء 2000 مدرسة ويدرسهم أكثر من 25 ألف معلم لمختلف المراحل الدراسية.

من جهة أخرى، ربطت الإدارة العامة لتعليم البنات بجدة جميع إداراتها وأقسامها ومراكز الإشراف التربوي التابعة لها بغرفة عمليات مشتركة للطوارئ والتنسيق بمقر الإدارة بشارع التحلية لمتابعة الاستعدادات المكثفة لاستقبال ربع مليون طالبة وقرابة 20 ألف معلمة في أكثر من ألف مدرسة للبنات في جدة.

وأكملت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين في المنطقة الشرقية كافة استعداداتها لاستقبال العام الدراسي الجديد.

أسبوع تمهيدي لنصف مليون طالب وطالبة

وتنفذ 28 ألف مدرسة للبنين والبنات اعتباراً من يوم غدٍ السبت فعاليات الأسبوع التمهيدي للطلاب والطالبات المستجدين بالصف الأول الابتدائي والذين يصل عددهم ما يقارب نصف مليون طالب وطالبة وسوف يبدأ برنامج الأسبوع الساعة الثامنة صباحاً، وقد شكلت المدارس لجان لمتابعة تنفيذ برنامج الأسبوع الذي سيختتم بحفل مصغر يحضره أولياء الأمور ويتضمن البرنامج مسابقات والعاب رياضية وثقافية وأناشيد وطنية ودينية وجولة للتعرف على مرافق المدرسة وتهدف التربية من تنفيذ هذا الأسبوع إيلاف الطلاب والطالبات الجو المدرسي والعمل على سرعة تكيفهم واكتشاف ما قد يعترضهم من مشكلات.

مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم

وخلال هذا العام سوف تبدأ وزارة التربية والتعليم البداية القوية لمشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام والذي سيشمل أكثر من 20 إدارة تعليم في السعودية ليشمل بعد ذلك كافة المناطق التعليمية. ويعلق الخبراء التربويون آمالاً كبيرة على هذا المشروع للنهوض بالنواحي التعليمية والتربوية إلى المستوى المنشود والمأمول بإذن الله ويدفع عجلتها إلى الأمام.