باريس: اعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ان الدول ال15 في منطقة اليورو توافقت الاحد على خطة مع ضمان القروض بين المصارف وامكان اللجوء الى اعادة تمويل هذه المصارف. وشدد الرئيس الفرنسي الذي يتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي على ان خطة العمل هذه quot;تتعامل مع كل ابعاد الازمةquot;، من دون ان يكشف قيمتها الاجمالية.

وقال ساركوزي اثر قمة طارئة في باريس استمرت اكثر من ثلاث ساعات، ان دول يوروغروب ستضمن خصوصا القروض بين المصارف لفترة محددة تنتهي في 31 كانون الاول/ديسمبر 2009.واوضح ان هذه الضمانات الرسمية ستكون quot;مربحةquot; للمؤسسات المصرفية، وسيتم احتسابها بحسب اسعار السوق.

كذلك، التزمت الدول الحؤول دون افلاس المصارف الكبرى، خصوصا عبر اللجوء الى عمليات اعادة تمويل. ولم يتم كشف اي قيمة اجمالية، لكن ساركوزي اوضح ان المانيا وفرنسا وايطاليا ودولا quot;اخرىquot; ستعرض بعد ظهر الاثنين وفي شكل quot;متزامنquot; تفاصيل خططها الانقاذية الوطنية. واضاف quot;غدا يحين وقت القرارات التي تتضمن ارقاماquot;.

وتابع quot;هذا المساء (الاحد)، ينبغي ان تكون اللحظة التي تعلن فيها اوروبا توحدها. غدا، ستكون لحظة كل دولة لتستخلص النتائج مما قررته اوروباquot;. واكد ساركوزي ان كل القرارات quot;سيسري مفعولها قبل نهاية الاسبوعquot;.

من جهتها، اعلنت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ان quot;المانيا ستضيف غدا الى هذه القرارات اجراءاتها الخاصةquot;. واضافت quot;سنقوم بذلك في شكل متزامن مع فرنسا، لقد توافقنا، وستسارع دول اخرى ايضا الى اتخاذ هذه التدابيرquot;.

وقال رئيس يوروغروب رئيس وزراء لوكسمبورغ جان كلود يونكر quot;لقد تبنينا مجموعة ادوات في تصرف الدول الاعضاءquot;، مضيفا quot;لا يحق لنا ان نفشل ولن نفشلquot;.

وكان رؤساء الدول والحكومات في يوروغروب اجمعوا على ضرورة اتخاذ قرارات حاسمة، قبل اعادة افتتاح الاسواق صباح الاثنين، وخصوصا ان البورصات الكبرى شهدت اسوأ اسبوع لها.

وفي ما يتجاوز هذه الخطة التي سترفع الاربعاء والخميس الى رؤساء الدول والحكومات في دول الاتحاد الاوروبي ال27 في بروكسل، يريد الاوروبيون اقناع الولايات المتحدة باعادة التأسيس للنظام المالي.

وقال الرئيس الفرنسي في هذا الصدد quot;سنعمل لاحقا على اقناع اصدقائنا الاميركيين بضرورة عقد قمة دولية لاعادة التأسيس للنظام المالي الدوليquot;.