صلوخ: زيارة سليمان إلى السعودية نقلة إضافية في العلاقات بين لبنان والمملكة

جدة: دعا الرئيس اللبناني ميشال سليمان الاثنين رجال الاعمال السعوديين الى الاستثمار في بلاده، وذلك في اثناء زيارته الاولى الى المملكة العربية السعودية منذ انتخابه في ايار/مايو. وحث سليمان في كلمة في غرفة التجارة والصناعة في جدة غربي السعودية رجال الاعمال quot;على تعزيز استثماراتهم في ظل حزمة من الضمانات والتسهيلاتquot; التي ستقدم لهم، بحسب وكالة الانباء السعودية.

وانتخب سليمان في ايار/مايو نتيجة اتفاق الدوحة المبرم بين اطراف النزاع اللبناني لانهاء ازمة سياسية استمرت 18 شهرا وكادت تتحول الى حرب اهلية. واضافت الوكالة ان رئيس مجلس الأعمال السعودي اللبناني عبد المحسن الحكير اكد ان quot;الكثير من الاستثمارات السعودية ستبدأ بالعودة إلى السوق اللبناني في جميع القطاعاتquot;.

واضاف ان quot;التقديرات المبدئية لهذه الاستثمارات تقترب من 5 مليارات ريال سعوديquot; (1,3 مليار دولار) وقد ترتفع قريبا حسب ما قال. وتشكل السعودية الداعم المالي الاول للبنان. واكد العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز لسليمان خلال المحادثات الموسعة بين الجانبين ليل الاحد وقوف بلاده الى جانب جميع اللبنانيين من دون تمييز على ما افاد الاثنين مصدر رسمي لبناني رفض الكشف عن اسمه. ودعا الملك عبد الله بن عبد العزيز الى رفع اليد عن لبنان وقال quot;المطلوب احترام لبنان وعلى كل الدول ان تحترمهquot; مجددا استعداد المملكة ل quot;مساعدة لبنان في كل ما يطلبهquot;.

يذكر بان اطرافا من قوى 8 اذار، التي تمثلها الاقلية النيابية وتتمتع بدعم دمشق وطهران، تنتقد بشدة السعودية وتتهمها بمساندة وتمويل تنظيمات سنية اصولية. بالمقابل ترحب قوى 14 اذار التي تمثلها الاكثرية النيابية بالمواقف السعودية وتتهم دمشق بالسعي للهيمنة مجددا على لبنان بعدما سحبت قواتها العسكرية منه عام 2005. كما زار الرئيس اللبناني ولي العهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز ووزير الخارجية الامير سعود الفيصل.

منظمة الموتمر الاسلامي تؤكد دعمها للبنان

الى ذلك، اكد الامين العام لمنظمة الموتمر الاسلامي البروفيسور اكمل الدين احسان اوغلو خلال لقائه اليوم مع الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان دعم المنظمة الدائم والمتواصل للبنان مشيرا الى انعقاد قمة خاصة لمنظمة الموتمر الاسلامي لدعم للبنان في ماليزيا خلال الهجوم الاسرائيلى على لبنان في صيف 2006 .

وأشاد الامين العام بجو المصالحة والتعايش السلمي بين الاطراف اللبنانية والنموذج اللبناني الرائد المبني على الديمقرطية والتسامح واحترام الاديان الذي يجعل من لبنان وطنا لكل اللبنانين .

من جهته عبر الرئيس اللبناني ميشال سليمان عن شكره وامتنانه لمنظمة الموتمر الاسلامي على دعمها المتواصل مؤكدا استعداد بلاده للتعاون والعمل مع منظمة الموتمر في مختلف المجالات مشددا في الوقت نفسه على ضرورة نبذ الارهاب ومحاربته والتصدي لمحاولات ربطه بالاسلام.