ساركوزي: الازمة المالية ليست مرحلة عابرة

بدء اعمال القمة الفرنكوفونية السابعة في كيبيك

كيبيك-واشنطن: دعا رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر الجمعة خلال افتتاح القمة الفرنكوفونية السابعة في كيبيك، الاسرة الدولية الى ان تكون مدركة لاثر الازمة المالية العالمية على الدول النامية. واشار هاربر الى ان كل زعيم من الزعماء المشاركين في قمة كيبيك سيتطرق الى الازمة المالية الدولية.وقال امام ثلاثين رئيس دولة وحكومة وحوالى الفي مندوب في الفرنكوفونية quot;يجب ان نكون جميعا مدركين لاثر هذه الازمة على الدول الناميةquot;.

واكد ان الفرنكوفونية quot;لها دور كبير تلعبه ايضا في الازمة المالية العالمية التي تهددنا جميعاquot;. ويستضيف هاربر مع رئيس وزراء مقاطعة كيبيك جان شاريت قمة الفرنكوفونية السابعة في كيبيك.

واضاف ان اعمال الفرنكوفونية quot;يجب ان تكون منسقة مع المنظمات الدولية والاقليمية الاخرى لحل الازمات التي تضرب كوكبنا وخصوصا بعض الدول الفرنكوفونيةquot;. واشار هاربر الى ان بلاده تعهدت بquot;اتخاذ اجراءات ملموسة لاستقرار الاسواق المالية ودعم التنمية الاقتصادية العالميةquot; معتبرا ان كندا هي انموذج في هذا المجال.

ودافع ايضا عن اللغة الفرنسية. وقال ان quot;كل جيل كيبيكي هو وريث معركة من اجل الابقاء على لغتنا وثقافتنا الحيتين. ادعوكم الى النظر في تاريخ كيبيك لناحية اعطاء دفع لهذه اللغة التي نتقاسمها. انها معركة يجب القيام بها. وهذه المعركة هي بالتحديد معركة سياسيةquot;.

غوردون براون يجدد دعوته لاصلاح المؤسسات المالية

من جهته، وصف رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون الازمة المالية بانها quot;لحظة حاسمةquot; للاقتصاد العالمي وجدد دعوته لاصلاح المؤسسات المالية الدولية، وذلك في مقالة نشرتها صحيفة واشنطن بوست الجمعة.

وقال ان quot;المؤسسات المالية الدولية الهرمة لما بعد الحرب قد تخطاها الزمنquot;. واضاف quot;يجب ان يعاد بناؤها كي تواجه مرحلة جديدة تماما حيث المنافسة تجري على المستوى العالمي وليس على المستوى الوطني وفي اطار اقتصادات مفتوحة وليست مقفلةquot;.

وكان يشير الى صندوق النقد الدولي والبنك الدولي اللذين انشآ بموجب اتفاقات بريتون وودس في العام 1944 بالاضافة الى مؤسسات اخرى انشئت بعد ذلك لتنظيم التجارة العالمية.

واوضح براون quot;نحن في ظرف حاسم للاقتصادquot;. وقال ايضا quot;هذا الاسبوع، اجتمع القادة الاوروبيون لاقتراح الخطوط الكبرى التي نعتقد ان بامكانها ان تستوحي بريتون وودس جديدquot;. واضاف ان المبادىء التي يجب اتباعها هي quot;الشفافية والنشاطات المصرفية السليمة والمسؤولية والاستقامة وحسن الحكم على المستوى العالميquot;. واوضح quot;نحن موافقون على القول بانه يجب ان تتخذ قرارات سريعة لتطبيق هذه المبادىء كي نتمكن من التخلص من ممارسات (...) غير مسؤولة هي في صلب مشاكلناquot;.