إيران تخسر quot;معركةquot; عضوية مجلس الأمن لحساب اليابان

كيبيك: تساءل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الجمعة كيف يمكن ان quot;نحل المشاكل الكبرى في العالمquot; بدون بلد افريقي او اميركي جنوبي كعضو دائم في مجلس الامن الدولي، وذلك خلال افتتاح قمة الفرنكوفونية في كيبيك.

وقال quot;يجب ان تكون الازمة (المالية العالمية) فرصة لقلب التقاليد ورفض التساهل. كيف نتصور حل المشاكل الكبرى في العالم عندما يكون هناك مجلس امن لا يوجد فيه اي عضو دائم من افريقيا (...) او من اميركا الجنوبيةquot;. وحاز كلام ساركوزي على تصفيق حاد من المشاركين في القمة.

ويتألف مجلس الامن من خمسة اعضاء دائمي العضوية (الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا وبريطانيا والصين) وعشرة اعضاء ينتخبون لمدة عامين. ويشارك ثلاثون رئيس دولة وحكومة في القمة السابعة للفرنكوفونية التي تعقد كل عامين.

واضاف ساركوزي ان quot;الازمة هي فرصة للتفكير بشكل مختلف بالتنميةquot; مشيرا الى quot;التنمية المستدامة والتنمية الخضراء وتطوير زراعة غذائية في كل العالمquot;. واوضح quot;علينا ان لا ننحني امام اول عقبة تعترضناquot; وان quot;هذا النقاش يجب ان يكون نقاش الفرنكوفونيةquot;.

وقال ايضا ان quot;العالم يواجه اخطر ازمة اقتصادية ومالية منذ ازمة الثلاثينيات. يجب ان نفكر في الرهانات. وكيف وصلنا الى هنا (...) من هو المسؤول؟ ماذا جرى؟ يتوجب علينا ان نعتمد التشخيص الجيد وان نستخلص العبر (...) على العالم ان يتغير. يجب ان تقدم الفرنكوفونية مقتضيات تغيير العالمquot;.

واعتبر الرئيس الفرنسي ان quot;الفرنكوفونية ليست فقط تمسكا بثقافة. يجب ان نعيش الفرنكوفونية كالتزام سياسي. لا نريد عالما مسطحا. لا نريد عالما موحدا. هذا المنبر يشهد على هذا التنوعquot;.