أسامة مهدي من لندن: اتهم نائب رئيس الوزراء العراقي السابق رئيس المؤتمر العراقي الوطني أحمد الجلبي جهاز المخابرات الحالي بأحتضان عناصر مخابرات النظام السابق مؤكدا ضرورة الكشف عن مصادر تمويله ومرحبا بأقامة رئيس الجهاز الحالي اللواء محمد الشهواني دعوى قضائية ضده بتهمة التشهير.

وقال الجلبي انه يرحب بما اعلن عنه الناطق باسم جهاز المخابرات الوطني العراقي عن نيته إقامة دعوى قضائية ضده (بتهمة) التشهير بالجهاز ورئيسه اللواء محمد عبد الله الشهواني في مقابلة تلفزيونية مع محطة الحرية الفضائية مشيرا الى المؤتمر الوطني بانتظار اللائحة القضائية التي من المفترض أن تُبلغ إليه عن طريق المحاكم العراقية كما نقل عنه بيان صحافي ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; اليوم .

واضاف quot;إن بيان جهاز المخابرات اتصف بالعصبية واستعمال ألفاظ نابية , وان المؤتمر الوطني العراقي لطالما طالب بكشف مصادر تمويل جهاز المخابرات الوطني العراقي بين عامي 2004 و 2007 وستكون هذه فرصة مناسبة لتعرض أدلة حول هذه الموضوع على القضاء العراقي ليطلع عليها إضافة لكونها حافزا مناسبا لمجلس النواب العراقي و لجنة الأمن والدفاع فيه إن يكشف حقيقة تمويل جهاز المخابرات من 2004 لغاية 2007 وأوجه صرفها و يكشف عن المبالغ التي يتلقاها من جهات خارجية إذا كانت موجودةquot; .

واضاف quot;إن ادعاءات الناطق باسم جهاز المخابرات حول التشهير بالجهاز ورئيسه هي باطلة لأن المؤتمر الوطني العراقي يحترم و يقدر ويثني على القوات المسلحة العراقية كافة والتي ساهم رئيس المؤتمر في تأسيها . ويشير المؤتمر الوطني العراقي هنا إلى أن جهاز المخابرات الوطني العراقي هو جزء من الدولة العراقية حسب قانونه وان المقاضاة في قضية مهمة مثل هذه تخضع لموافقة السيد رئيس الوزراءquot; .

واشار الى quot;إن المؤتمر الوطني العراقي الذي ساهم مساهمة فعالة بتحرير العراق يعلن بأنه سيستمر في النضال لتحقيق الديمقراطية و تثبيتها في العراق واحترام الدستور والقوانين العراقية والالتزام بحقوق الإنسان والحقوق المدنية لكافة المواطنين العراقيين ويؤكد على أن عهد مخابرات صدام قد ولى وان وجود بعض منتسبي المخابرات الصدامية في وظائف في الجهاز الحالي لا يحمي الجهاز من المسائلة أمام مجلس النواب العراقيquot; .