هافانا: بحث الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا الجمعة مسؤولية الدول الغنية في الازمة المالية العالمية مع فيدل كاسترو الذي وجده quot;نشيطا جداquot; وذلك خلال زيارة قام بها لهافانا وتم خلالها توقيع عقد نفطي بين شركتي النفط البرازيلية والكوبية.

وبالاضافة الى ذلك، اعلن لولا الذي وصل مساء الخميس الى هافانا قادما من سان سلفادور، ان راوول كاسترو سيقوم باول زيارة رسمية له الى الخارج بوصفه رئيسا وخليفة شقيقه فيدل كاسترو في اطار القمة حول تنمية دول اميركا اللاتينية والكاريبي التي ستعقد يومي 16 و17 كانون الاول/ديسمبر في البرازيل.

وكما في زيارته السابقة لكوبا في كانون الثاني/يناير الماضي، التقى الرئيس البرازيلي فيدل كاسترو في مقره الطبي، حسب ما اعلن عضو في الوفد البرازيلي الذي اوضح ان دا سيلفا وجد الرئيس الكوبي السابق quot;حاد الذهن ونشيطا جداquot;

وقال لولا quot;تحدثت مع فيدل عن الازمة ونحن متفقان كليا بشأن مسؤولية الدول الغنيةquot; مطالبا باصلاح صندوق النقد الدولي والبنك الدولي اللذين اعتبرهما غير فعالين.

وخلال وداعه نظيره البرازيلي في المطار، قال راوول كاسترو ان لولا quot;اجرى محادثات مطولة مع القائد الاعلى الذي كان من المقرر ان يلتقيه لمدة 15 دقيقة ولكنه استبقانا لمدة ساعتينquot;.

وبالنسبة للعقد النفطي الذي وقع بين شركتي النفط البرازيلية والكوبية بيتروباس وكوبيت، اعرب راوول كاسترو عن اقتناعه بان النفط سيتدفق في منطقة خليج المكسيك الكوبية الاقتصادية quot;لسببين اولهما ان الدول الاخرى المشاطئة لخليج المكسيك (الولايات المتحدة والمكسيك) وجدتا النفط في هذه المنطقة وثانيهما ان شركة بيتروبراس تتمتع بقدرات كبيرةquot;.

وبموجب هذا العقد، سوف تنقب الشركة البرازيلية عن النفط لمدة سبع سنوات في منطقة تبلغ مساحتها 1600 كلم مربع وبعمق ما بين 500 الى 1600 متر، حسب ما اوضحت ميريام غواراسيابا المتحدثة باسم شركة بيتروباس.

واضافت ان الاستثمارات ستبلغ حوالى ثمانية ملايين دولار في المرحلة الاولى. واوضحت ان الشركة تملك عقدا مشتركا للتنقيب عن النفط لمدة 25 عاما مع الشركة الكوبية في حال تم العثور على النفط.

وتقدر السلطات الكوبية ب21 مليار برميل احتياطي النفط في منطقة المكسيك الاقتصادية حيث قامت عدة شركات بعمليات تنقيب ولكنها لم تسفر عن اية نتيجة حتى الان.

يشار الى ان البرازيل هي الشريك التجاري الثاني مع كوبا خلف فنزويلا التي تزود هافانا بمئة الف برميل من النفط يوميا باسعار تشجيعية. وتنتج كوبا حوالى 80 الف برميل من النقط والغاز يوميا.