قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عمان: بحث وزير الخارجية الاردني صلاح الدين البشير السبت في عمان عملية السلام في الشرق الاوسط مع براين هوك مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون المنظمات الدولية، بحسب وكالة الانباء الاردنية الرسمية quot;بتراquot;.

وأكدالبشير علىquot;ضرورة توقف اسرائيل عن خلق وقائع جديدة على الارض والتي من شانها التاثير على مفاوضات الوضع النهائي وفي مقدمة ذلك ضرورة تجميد النشاط الاستيطاني بما في ذلك ما يسمى بالنمو الطبيعي للمستوطناتquot;.

وشدد البشير على ضرورة quot;قيام اسرائيل بخطوات ايجابية على الارض تنفيذا لالتزاماتها تجاه عملية السلام لا سيما تلك المتعلقة بتحسين الظروف المعيشية اليومية للشعب الفلسطيني ورفع القيود المفروضة على حرية حركتهquot;. واكد على quot;ضرورة تضافر الجهود في هذه المرحلة للمضي قدما في عملية السلام وللتوصل الى نتائج ايجابية لتسوية الصراع في المنطقة تحقيقا للحل القائم على اساس الدولتينquot;.

واستعرض البشير مع هوك التطورات المتعلقة بالقدس وموضوع باب المغاربة واكد على quot;حق الاردن في صيانة ورعاية الاماكن المقدسة واستمرار دوره التاريخي في هذا الاطار المشار اليه في اتفاقية السلام الاردنية-الاسرائيليةquot; في 1994. واكد على ضرورة quot;عدم قيام اسرائيل باية اجراءات احادية الجانب من شانها تغيير الوضع القانوني للمدينة المقدسةquot;.

واعلنت وزارة الخارجية الاميركية الخميس ان وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس ستتوجه الى الشرق الاوسط الاسبوع المقبل لمواصلة مساعي السلام بين اسرائيل والفلسطينيين والمشاركة في اجتماع للجنة الرباعية الدولية في مصر. وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية روبرت وود quot;ان وزيرة الخارجية ستتوجه الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية والاردن ومصر من 5 الى 9 تشرين الثانيquot;.