اديس ابابا- كينشاسا:قرر رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي جان بينغ تعيين quot;موفدquot; لمعالجة الازمة في جمهورية الكونغو الديموقراطية، على ان يتوجه الى كينشاسا الاربعاء، بحسب بيان تسلمته وكالة فرانس برس مساء الاثنين.

واورد البيان quot;في اطار الجهود التي يبذلها الاتحاد الافريقي بهدف ايجاد حل دائم للازمة في شمال كيفو في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية، قرر بينغ ارسال موفد الى المنطقةquot;. واوضح ان الموفد هو وزير الخارجية السنغالي السابق ابراهيم فال الذي كان ممثلا خاصا للامين العام للامم المتحدة في منطقة البحيرات العظمى.

وتوقع البيان ان quot;يتوجه فال الاربعاء الى كينشاسا قبل ان يزور رواندا ودولا اخرى في المنطقة وتنزانيا التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الافريقيquot;. واوضح الاتحاد الافريقي ان quot;الزيارة تهدف الى التشاور مع القادة المعنيين في سبل التوصل الى مقاربة شاملة للازمة الحاليةquot;.

ميدانيا،افادت منظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسف) الاثنين ان نحو مئة الف شخص، ستون في المئة منهم اطفال، نزحوا الاسبوع الفائت من اقليم شمال كيفو في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية الذي يشهد مواجهات بين المتمردين والجيش.

وافاد بيان للمنظمة صدر في كينشاسا ان quot;نحو مئة الف شخص، ستون في المئة منهم اطفال، فروا من منازلهمquot; الاسبوع الفائت. واضاف انه منذ تجدد المعارك بين المتمردين بقيادة لوران نكوندا والجيش الكونغولي قبل شهرين، quot;نزح نحو 250 الف شخصquot;.

وفي المحصلة، فان نحو مليون شخص من سكان شمال كيفو، اي عشرين في المئة من قاطني هذا الاقليم، نزحوا من منازلهم. وتشكل المعارك الاخيرة بين المتمردين والجيش الكونغولي فصلا جديدا من العنف في جمهورية الكونغو التي تشهد توترا منذ اواسط التسعينات.