الانتخابات الامريكية
واشنطن: قد توضح بعض النتائج الاولية لانتخابات الرئاسة الأميركية يوم الثلاثاء اتجاهات مهمة عن النتيجة. وقد تتضح الاتجاهات في السباق بين الديمقراطي باراك أوباما والجمهوري جون مكين فور انتهاء الاقتراع الاول في الساعة السادسة مساء بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

وأوباما ومكين متقاربان بشدة في سباق انديانا وهي من ولايات الوسط الأميركي التي اعتادت على التصويت لصالح الجمهوريين في كل انتخابات سابقة منذ عام 1964. وفوز اوباما بهذه الولاية أو حتى تقاربه الشديد سيكون مؤشر قوة بشكل عام للسيناتور الديمقراطي الذي جاء من ولاية ايلينوي المجاورة.

لكن اذا بدا أن مكين موشك على فوز سهل نسبيا في الولاية فان ذلك قد يكون مؤشرا على بداية المشاكل لاوباما الذي ينافس مكين في نحو 12 ولاية فاز فيها الرئيس الجمهوري جورج بوش عام 2004. وجاءت أول دلائل هزيمة الديمقراطي جون كيري في عام 2004 من أدائه في انديانا الذي جاء أسوأ من المتوقع اذ خسرها بفارق 20 نقطة في انديانا.

وقال دوج شوين المستشار الديمقراطي quot;اذا فاز أوباما في انديانا تكون الانتخابات قد حسمت.quot; وأضاف quot;حتى اذ كان الفارق ضئيل ما بين نقطتين وثلاث نقاط فان ذلك على الارجح يشير إلى فوز كبير لاوباما على مستوى الدولة. واذا كان الفارق أكثر من أربع نقاط لصالح مكين نكون في وضع ترقب لفترة.quot;

والجولة الثانية من المؤشرات تبدأ في السابعة مساء بتوقيت الساحل الشرقي ( منتصف الليل بتوقيت جرينتش) بعد أن ينتهي التصويت في جورجيا وأجزاء من فلوريدا وولاية فرجينيا المهمة - وهي ولاية أخرى لم يفز بها الديمقراطيون في انتخابات الرئاسة منذ عام 1964 لكن حققوا مكاسب فيها في استطلاعات رأي على مستوى الولايات في الفترة الاخيرة.

وقال شوين quot;اذا فاز أوباما في فرجينيا بفارق حاسم فان ذلك سيكون بمثابة اشارة قوية على فوزه في الانتخابات.quot; وأضاف quot;اذا فاز مكين بأكثر من بضع نقاط فان ذلك ربما يشير الى تحول الدفة لصالحه.quot;

وفي الساعة السابعة والنصف بتوقيت الساحل الشرقي (0030 من صباح الاربعاء بتوقيت جرينتش) ينتهي التصويت في اوهايو ونورث كارولاينا. وفي الثامنة بتوقيت الساحل الشرقي ينتهي التصويت في فلوريدا. وتعد فلوريدا التي تضم 27 من أصوات المجمع الانتخابي وأوهايو التي تضم 20 صوتا من أكبر الجوائز التي مازال ينتظر معرفة من سيفوز بها.

ومكين وهو سناتور من اريزونا والذي يواجه مهمة صعبة للحصول على 270 من أصوات المجمع الانتخابي للفوز في الانتخابات يتعين عليه تأمين أصوات مثل هذه الولايات المهمة في وقت مبكر ليكون أمامه فرصة حقيقية في الفوز.

وأي انتكاسة في أي من هذه الولايات ستزيد الضغوط على مكين لتعويض الخسارة على حساب أوباما في بنسلفانيا التي فاز بها الديمقراطيون في انتخابات الرئاسة الاربعة الماضية. والتصويت في بنسلفانيا التي تمثل 21 من أصوات المجمع الانتخابي ستنتهي كذلك في الساعة الثامنة بتوقيت الساحل الشرقي.