التهاني وردود الفعل تتوالى حول العالم
ماكين يقر بهزيمته و يتصل بأوباما لتهنئته بالفوز بالرئاسة

الانتخابات الامريكية
زكي شهاب من واشنطن: أقرّ السناتور الجمهوري جون ماكين أمام حشد من أنصاره في ولاية أريزونا بهزيمته أمام خصمه السناتور الديمقراطي باراك أوباما في الانتخابات الرئاسيّة التي شهدتها الولايات المتحدة أمس. وحثّ أنصاره وكلّ الأميركيين لمشاركته في تهنئة أوباما بالفوز ليصبح الرئيس الـ 44 للولايات المتحدة ووعد ماكين أن يعمل كل ما وسعه لمساعدة خصمه على مواجهة التحديات موضحاً أنه كان مرشحاً لأعلى منصب في بلد يحبّه كثيراً وأنه الليلة يعلن انه سيبقى يعمل لخدمته وقد ظهر ماكين والى جانبه سارة بالين مرشحته لمنصب نائب الرئيس على مسرح في مدينة فينيكس. وقالت أوساط ماكين انه اتصل بأوباما لتهنئته كما شكره على الطريقة التي أدار بها حملته الانتخابية وقد تلقى أوباما اتصالاً هاتفياً
U.S. Republican presidential nominee Senator John McCain (R-AZ) ...
Supporters of U.S. Republican presidential nominee Senator John ...
U.S. Republican presidential nominee Senator John McCain (R-AZ) ...
من الرئيس جورج بوش لتهنئته بعد أن سجّل سابقةً في تاريخ الولايات المتحدة بوصول أميركي من أصل افريقي الى سدّة الرئاسة وأعربت هيلاري كلينتون منافسة أوباما للترشيح للانتخابات عن الديمقراطيين في بيان لها أنها تحتفي بالنصر التاريخي الذي حققه الشعب الأميركي ووصفت الحملة الانتخابية التي تجاوزت العامين بأنها كانت طويلة وقاسية لكن النتيجة التي تمّ احرازها تستحق العناء بحيث وصلنا الى انتخاب السناتور أوباما كرئيس للبلاد.

وقد تميّز الفوز الساحق لأوباما بتحقيق انتصارات للديمقراطيين في ولايات عُرفت بولائها التقليدي للجمهوريين من فلوريدا ومروراً بأوهايو وبنسلفانيا ونيو هامبشير وانتهاءً بفرجينيا. وعلى الرغم من عدم انتهاء الفرز النهائي للأصوات الا ان الفارق في الأصوات لصالح أوباما أنهى المعركة في وقت قياسي على الرغم من ضراوتها.


ردود فعل (وكالات)

ساركوزي

إلى ذلك هنأ الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الاربعاء باراك اوباما على فوزه في الانتخابات الرئاسية الاميركية، وذلك في رسالة الى الرئيس المنتخب نشرها الاليزيه.

وقال ساركوزي في رسالته quot;تقبلوا تهاني الح وتهاني الشعب الفرنسي باكمله. فوزكم الساحق مكافأة لالتزامكم الدائم خدمة الشعب الاميركيquot;. واضاف الرئيس الفرنسي ان فوز اوباما quot;يكلل حملة استثنائية برهنت للعالم الاجمع على حيوية الديموقراطية الاميركيةquot;.

وتابع ساركوزي ان quot;الشعب الاميركي اختار التغيير والانفتاح والتفاؤل بانتخابكم واكد بينما يشهد العالم قلقا وشكوكا انه وفي لقيمه التي تصنع منذ الازل هوية اميركا وعبر عن ايمانه بالتقدم والمستقبلquot;. واكد ان quot;رسالة الشعب الاميركي ذهب ابعد من حدودكم. وبينما علينا ان نواجه معا تحديات هائلة يثير انتخابكم في فرنسا واوروبا وخارجهما املا كبيراquot;.

وقال: quot;في وقت تحيق فيه الاضطرابات والشكوك بالعالم عبر الشعب الأميركي.. المخلص للقيم التي حددت دوما الهوية الأميركية.. بقوة عن إيمانه بالتقدم والمستقبل. quot;وفي الوقت الذي علينا ان نواجه فيه تحديات هائلة معا زاد انتخاباكم الامل في فرنسا وأوروبا وما ورائهماquot;

كوشنير

وفرنسيا أيضا صرح وزير الخارجية برنار كوشنير الاربعاء ان انتخاب باراك اوباما رئيسا للولايات المتحدة يشكل quot;فرصة تاريخية لتضافر جهودناquot; مرحبا بفوز quot;رجل متمسك بالحوارquot;.

كما اكد كوشنير في بيان باسم الرئاسة الفرنسية للاتحاد الاوروبي ان quot;فرنسا واوروبا والعالم والاسرة الدولية يحتاجون الى حيويته ورفضه للظلم وارادته في السير قدما لبناء عالم اكثر استقرارا وامانا وعدلاquot;.

واكد كوشنير انه quot;واثق من قدرة اوباما على الحوار والاصغاء التي قدرتها كثيرا خلال زيارته لفرنسا وساكون سعيدا بالعمل مع الفريق الذي سيشكله في تعزيز التحالفquot; بين فرنسا والولايات المتحدة. واخيرا هنأ رئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا فيون اوباما على quot;انتصاره التاريخيquot; الذي يعكس quot;حيوية ونضج الديموقراطية الاميركيةquot;.

امير الكويت

وشدد امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح الاربعاء على الروابط التاريخية بين بلاده والولايات المتحدة في برقية تهنئة ارسلها لاوباما. وقالت وكالة الانباء الكويتية ان امير البلاد quot;بعث ببرقية تهنئة الى فخامة الرئيس باراك اوباما الرئيس المنتخب للولايات المتحدة الاميركية الصديقة عبر فيها سموه عن خالص تهانيه واطيب تمنياته بمناسبة انتخابه رئيسا متمنيا سموه لفخامته كل التوفيق والسدادquot;.

واشاد امير الكويت quot;بالروابط التاريخية وعلاقات الشراكة التى تربط البلدين الصديقين ومؤكدا على تطلعه الدائم والمشترك لمواصلة العمل معا لتطوير اواصر العلاقات بين البلدين الصديقين فى مختلف المجالاتquot;.

زيباري

من جانبه قال وزير خارجية العراق هوشيار زيباري في اول رد فعل من مسؤول عراقي على فوز باراك اوباما في الانتخابات الرئاسية الاميركية ان quot;فك الارتباط مع العراق لن يكون في وقت سريعquot;.

واضاف زيباري quot;لن يكون فك الارتباط في وقت سريعquot;، مؤكدا ان quot;هناك الكثير من الرهانات المهمة هنا ونحن نتطلع قدما الى شراكة ناجحةquot;.

وتابع quot;انه قرار الناخبين الاميركيين ونحن نحترم ارادتهم. لكن هناك الكثير من التحديات ولا نعتقد بان هذا سيؤدي الى تغيير السياسة بين ليلة وضحاهاquot;.

العاهل المغربي

وهنأ العاهل المغربي الملك محمد السادس اوباما مؤكدا ان انتخابه يجسد quot;تطلعاتquot; الشعب الاميركي الى مستقبل افضل وذلك في رسالة وزعت الاربعاء في الرباط. وقال الملك محمد السادس للرئيس المنتخب quot;ان الثقة التي وضعها فيكم الشعب الامريكي الصديق لتجسد مدى تقديره لخصالكم الانسانية الرفيعة، ولمؤهلاتكم السياسية العالية. كما تعكس ما يعقده على قيادتكم لبلدكم العظيم من تطلعات وآمال، في مستقبل افضلquot;.

واضاف quot;أعرب لفخامتكم عن عزمي القوي، على العمل سويا معكم، على تطوير هذه الشراكة المتميزة، والمضي بها قدما إلى أرفع المستويات، في إطار من التشاور الموصول، والتضامن الفاعل، لنصرة القيم المشتركة التي نؤمن بها. وفي صدارتها ترسيخ حقوق الإنسان، وصون كرامته، في ظل الديمقراطية والعدل والتسامح. جاعلين من الإصلاح والتحديث المستمرين، منهجا قويما لبلوغ هذه الغاياتquot;.

وتابع الملك محمد السادس quot;اعبر لكم عن التزام المغرب الراسخ، بمواصلة التنسيق مع بلدكم الصديق، والعمل مع فخامتكم، من أجل تحقيق ما تتطلع إليه شعوبنا من استتباب للأمن الشامل، والسلم والاستقرار، لرفع ما يتهددها من مخاطر وأزمات شتى. وكذا النهوض بالتنمية والتقدم والازدهار، وتعزيز الانفتاح بين الحضارات والأديان. بما يكفل القضاء على نزعات التطرف والإقصاء والتهميش والإرهاب. وبما يضمن انبثاق نظام عالمي جديد، متعدد الأطراف، أكثر توازنا وإنصافا وإنسانيةquot;.

واكد العاهل المغربي quot;التزام المملكة المغربية الراسخ، بالحلول السلمية السياسية، والتسوية التفاوضية التوافقية، لفض المنازعات الجهوية والدولية. ولاسيما بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط، بالتوصل لسلام دائم وشامل وعادل. وكذا بإقامة فضاء مغاربي آمن ومندمج ومتكامل ومزدهر. وتمكين إفريقيا من الاستقرار والتقدم، على دعائم الوحدة والتنمية والديمقراطيةquot;.

اردوغان

كما هنأ رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اوباما مشددا على انه الان يتحمل quot;عبءquot; مسؤولية تجاوز الازمة المالية العالمية. وصرح اردوغان للصحافيين quot;بالتاكيد الولايات المتحدة بلد قوي. اوباما اصبح يحمل العبء بينما يشهد العالم حالياquot; ازمة عالمية.

واعلن اردوغان ان العلاقات الاميركية التركية ماضية قدما بغض النظر عن الادارة التي تتولى الحكم في الولايات المتحدة معربا عن الامل في تحقيق اختراق في مجال المصالح quot;الاستراتيجيةquot; بين البلدين الحليفين في حلف شمال الاطلسي. وقال quot;نأمل ان تبقى بعض المواضيع التي دافع عنها خلال الحملة الانتخابية ضمن الحملةquot; من دون التأثير على سياسة البيت الابيض.

واشار بذلك الى ما رته وسائل الاعلام التركية من ان السناتور الديمقراطي اعلن خلال الحملة الانتخابية انه سيعمل عندما ينتخب رئيسا على الاعتراف بالمجازر التي تعرض لها الارمن في عهد الامبراطورية العثمانية (1917-1917) على انها quot;ابادةquot;.

مبارك

واعرب الرئيس المصري حسني مبارك الذي تعتبره بلاده حليفا رئيسيا للولايات المتحدة في الشرق الاوسط عن الامل في ان يسهم اوباما فى حل القضية الفلسطينية وتحقيق السلام.
وقال مبارك في برقية تهنئة بعث بها الأربعاء الى اوباما ونقلت نصها وكالة انباء الشرق الاوسط انه يتطلع الى quot;اسهامه البناء في حل القضية الفلسطينية وتحقيق السلام العادل والشامل باعتبار ذلك المتطلب الرئيسي للأمن والاستقرار الشرق الأوسطquot;.

باروزو

كذلك هنأ رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو باراك اوباما على انتخابه رئيسا للولايات المتحدة معبرا عن امله في ان تنضم الولايات المتحدة الى اوروبا quot;لقيادة العالم الى عقد جديدquot;.

وقال باروزو في بيان نشر بعيد الاعلان عن فوز اوباما ان quot;الوقت حان لالتزام متجدد بين اوروبا والولايات المتحدةquot;. واضاف quot;اريد ان اؤكد للسناتور اوباما دعم المفوضية الاوروبية ودعمي الشخصي في تجدد هذا الالتزام لنواجه معا التحديات الكثيرة التي تنتظرناquot;.

عباس

من جانبه هنأ رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الاربعاء الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما ودعاه الى تسريع الجهود بهدف تسوية النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين. وقال الناطق باسم الرئيس الفلسطيني نبيل ابو ردينة ان عباس quot;يهنىء باسمه وباسم الشعب الفلسطيني الرئيس الاميركي المنتخبquot;. واضاف ان الرئيس الفلسطيني quot;يأمل ان تتسارع جهود الرئيس الجديد لتحقيق السلام سيما ان مفتاح السلام في المنطقة والعالم هو حل القضية الفلسطينية والصراع العربي الاسرائيليquot;. واضاف ان الرئيس عباس quot;يتمنى ان تواصل الادارة الاميركية الجديدة اعطاء الاولوية الاولى للسلام في الشرق الاوسطquot;.

إسرائيل

كذلكصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية يغال بالمور ان العلاقات الاسرائيلية الاميركية بعد فوز باراك اوباما بالانتخابات الرئاسية موعودة quot;بمستقبل مشرقquot;. وقال يغال بالمور ان quot;الاسرائيليين يهنئون صديقين كبيرين لاسرائيل هما جون ماكين على حملته الرائعة وباراك اوباما على انتصاره التاريخيquot;. واضاف quot;نحن واثقون ومتأكدون من ان هذه الصداقة موعودة بمستقبل مشرقquot;.

حماس

في المقابلدعت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) الاربعاء الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما الى استخلاص الدروس من quot;اخطاءquot; الادارات السابقة quot;ولا سيما ادارة (جورج) بوشquot; حيال العالم العربي والاسلامي.

وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس في رده على سؤال حول فوز اوباما quot;يجب عليه ان يتعلم من اخطاء الادارات السابقة خصوصا ادارة بوش التي دمرت افغانستان والعراق ولبنان وفلسطينquot;. واضاف quot;يجب عليه ان يحسن علاقاته مع الدول بدلا من سياسة العصا الغليظة الاميركية وان يتواصل مع الشعوب بطريقة حضاريةquot;.

واوضح ان حماس تريد من اوباما ان quot;يدعم القضية الفلسطينية او على الاقل الا ينحاز الى الاحتلال الاسرائيليquot;. واكد quot;نحن في حماس ليس لدينا مشكلة مع اي دولة حتى اميركا رغم سياستها المنحازة للعدو الصهيوني وليس لدينا اي مانع من اقامة علاقات طبيعية مع اميركا لشرح عدالة قضيتنا الفلسطينيةquot;.

الشيخ خليفة بن زايد

بدوره هنأ رئيس دولة الامارات الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما بفوزه في الانتخابات الرئاسية، حسبما افادت وكالة الانباء الاماراتية الرسمية. وذكرت الوكالة ان برقيتين مماثلتين بعث بهما كل من نائب رئيس الدولة رئيس الوزراء وحاكم دبي الشيح محمد بن راشد ال مكتوم، وولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد ال نهيان.

الرئيس الافغاني حامد كرزاي

quot;أحيي الشعب الأميركي على قراره العظيم وامل ان تسير هذه الادارة الجديدة في الولايات المتحدة الأميركية وهذا الاهتمام الجماهيري بالبشر وعدم الاهتمام بالعرق او اللون في انتخاب الرئيس على طريق تحقيق نفس القيم في باقي انحاء العالم اجلا لا عاجلا. quot;امل ان تجيء هذه الانتخابات وتسلم الرئيس أوباما المنصب بالسلام لافغانستان. الحياة لافغانستان والرخاء للشعب الافغاني وباقي العالم.quot;

الرئيس الكيني مواي كيباكي

quot;نحن الشعب الكيني فخورون جدا بجذوركم الكينية. نصركم ليس فقط الهاما للملايين في كل انحاء العالم لكن له صدى خاص هنا في كينياquot;.

رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر

quot;أتطلع للقاء الرئيس المنتخب حتى نواصل تعزيز الرباط الخاص القائم بين كندا والولايات المتحدة.quot;

رئيسة وزراء نيوزيلندا هيلين كلارك

quot;حكومة نيوزيلندا تتطلع كثيرا للعمل مع ادارة أوباما الجديدة.quot;

السفارة الباكستانية في واشنطن

quot;الرئيس (اصف علي) زرداري يأمل ان تتعزز العلاقات الباكستانية الأميركية تحت القيادة الأميركية الجديدة التي منحت تفويضا شعبيا في انتخابات الثلاثاء.quot;

صائب عريقات

quot;نأمل ان يحافظ الرئيس المنتخب للولايات المتحدة على المسار ويستمر في المشاركة الأميركية في عملية السلام دون تأخير. نأمل ان تنتقل رؤية الدولتين (الفلسطينية والاسرائيلية) من مجرد رؤية الى مسار واقعي على الفور.quot;

رئيس الوزراء الياباني تارو اسو

quot;بينما يواجه العالم الكثير من القضايا الصعبة انا واثق من ان الولايات المتحدة تحت القيادة الممتازة للرئيس المنتخب أوباما ستتحرك قدما بينما تتعاون مع المجتمع الدولي.

quot;التحالف الياباني الأميركي محوري بالنسبة للدبلوماسية اليابانية وهو أساس السلام والاستقرار في منطقة اسيا والهادي. مع الرئيس المنتخب أوباما سأعزز التحالف الياباني الأميركي أكثر ونعمل من اجل حسم القضايا العالمية مثل الاقتصاد العالمي والارهاب والبيئة.quot;

رئيس جنوب افريقيا كيجاليما مونتلانثي

quot;أفريقيا التي تقف اليوم فخورة بانجازاتكم لا يسعها الا ان تتطلع قدما الى علاقة عمل مثمرة معكم على المستويين الثنائي والمتعدد في اطار سعينا لخلق عالم أفضل لكل من يعيش فيه. quot;نأمل ان تستمر مشكلة الفقر ونقص التنمية في أفريقيا وهي مازالت تحديا يواجه البشرية في أن تحظى باهتمام كبير وتركيز الادارة الجديدة.quot;

اولمرت

كما رحب رئيس الوزراء الاسرائيلي المستقيل ايهود اولمرت الاربعاء بالفوز quot;الساحق والتاريخي لباراك اوباماquot; معربا عن امله في تعزيز العلاقات الثنائية وتحقيق تقدم في عملية السلام في عهده. وقال مكتب اولمرت في بيان ان quot;اولمرت هنأ باراك اوباما على نصره الساحق والتاريخيquot; مؤكدا ان quot;اميركا برهنت مرة جديدة انها الاكبر بين الديموقراطيات واوباما برهن انه يتمتع بصفات القائدquot;. واضاف ان quot;العلاقات بين اسرائيل والولايات المتحدة مميزة ومبنية على قيم ومصالح مشتركة وتتجسد في تعاون وثيقquot;.

تشافيز

وهنأ الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز اوباما على quot;انتخابه التاريخيquot; معربا عن امله في quot;علاقات جديدةquot; مع الولايات المتحدة ووضع quot;جدول اعمال ثنائي بناءquot; لما فيه خير البلدين. وقالت وزارة الخارجية الفنزويلية في بيان انه quot;في هذا اليوم، يوم الامل للاميركيين، فان الرئيس هوغو تشافيز يتقدم باسم الشعب الفنزويلي بالتهنئة الى الشعب الاميركي والرئيس المنتخب باراك اوباما على نصره الكبيرquot;.

واضافت الوزارة quot;من وطن سيمون بوليفار، نحن مقتنعون بأن الساعة حانت لارساء علاقات جديدة بين بلدينا ومع منطقتنا على اساس احترام السيادة والمساواة والتعاون الحقيقيquot;. وتابع ان الحكومة الفنزويلية تؤكد quot;رغبتها وتصميمها على ان تضع، على قاعدة الاحترام التام للسيادة، جدول اعمال ثنائيا بناء لما فيه خير الشعبين الفنزويلي والاميركي.

اوريبي يهنئ اوباما ويلح على ابرام معاهدة مع الولايات المتحدة

هنأ الرئيس الكولومبي الفارو اوريبي صباح الاربعاء باراك اوباما على انتصاره الانتخابي داعيا الى ابرام معاهدة تبادل حر مع الولايات المتحدة في اقرب وقت ممكن ربما قبل ان يتولى الرئيس الديمقراطي الجديد مهامه.

واعرب الرئيس المحافظ اوريبي الذي لم يخف سابقا تفضيله المرشح الجمهوري جون ماكين في كلمة بثتها اذاعة كراكول عن quot;تهانيه للرئيس اوباما وشعب الولايات المتحدة لدمقراطيتهم الكبيرة الجديرة بالاعجابquot;.

واضاف quot;علينا ان نواصل العمل والبحث عن دعم حكومة الولايات المتحدة لسياسة مكافحة تهريب المخدرات والارهاب وتعزيز المؤسسات الديمقراطيةquot;.

واضاف اوريبي الذي حصل من جورج بوش على توقيع على معاهدة تبادل حر في نهاية 2006 لكن لم يصادق عليها الكونغرس، انه سيحاول مجددا عرضها للمصادقة خلال الجلسة الطارئة التي سيعقدها نواب المجلس المنتهية ولايته او لاحقا.

واضاف quot;يجب توخي الحذر ونامل ان يكون ذلك ممكناquot; مؤكدا quot;علينا ان نلح لكن بحذر حتى نجد الوقت المناسبquot;.

لكن في واشنطن لا يؤيد باراك اوباما والحزب الديمقراطي المعاهدة معتبرين ان على كولومبيا ان تضمن اولا حماية النقابيين الذين كثيرا ما يتعرضوا لاغتيالات.

العاهل الاردني يتطلع للتعاون مع اوباما لاحلال السلام في الشرق الاوسط

من ناحية أخرى، هنأ العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني الاربعاء الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما، معربا عن امله في التعاون معه لاحلال السلام في الشرق الاوسط، بحسب بيان للديوان الملكي الاردني.

وقال الملك عبدالله في برقية تهنئة بعث بها الاربعاء الى اوباما انه يتطلع quot;للعمل مع الرئيس المنتخب لتعزيز علاقات التعاون بين البلدين اللذين يحتفلان قريبا بذكرى مرور ستة عقود على بدء علاقاتهما الدبلوماسيةquot;.

واضاف انه يتطلع ايضا الى quot;التعاون مع الولايات المتحدة لاحلال السلام والاستقرار في منطقة الشرق الاوسط وحل الصراع الفلسطيني-الاسرائيلي على اساس حل الدولتين الذي يضمن حقوق جميع الاطرافquot;.

بان كي مون يهنىء اوباما

كما هنأ الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاربعاء باراك اوباما بفوزه في الانتخابات الرئاسية الاميركية، مؤكدا انه يتوقع quot;شراكة متجددة بين الامم المتحدة والولايات المتحدةquot;.

وقال بان للصحافيين quot;باسم الامم المتحدة وباسمي شخصيا، اوجه تهاني الحارة الى السناتور باراك اوباما الرئيس المقبل للولايات المتحدةquot;.

واضاف quot;انا واثق اليوم في العلاقات المستقبلية بين الامم المتحدة والولايات المتحدة. يمكننا توقع عصر شراكة متجددة وتعددية جديدةquot;.