مدريد: يقوم ولي العهد الإسباني الأمير فيليبي الجمعة بزيارة مفاجئة إلى لبنان لتفقد القوات الاسبانية المنتشرة في إطار قوة الامم المتحدة الموقتة في لبنان (يونيفيل) على ما أفاد القصر الملكي. واعلن ناطق ان الامير فيليبي quot;موجود اليوم فعلا في لبنان لتفقد القوات الاسبانيةquot; مؤكدا معلومات تداولتها وسائل الاعلام.

ووصل الامير فيليبي صباحا الى بيروت حيث استقبله سفير اسبانيا في لبنان ميغيل بنث وقالت وسائل الاعلام انه سينتقل بعد ذلك في مروحية الى مرجعيون (جنوب) حيث ينتشر الف عسكري اسباني. وكان الامير قام بزيارة مفاجئة الى القوات الاسبانية في افغانستان قبل اربعة اشهر.

ويتوقع ان يشارك الامير فيليبي الذي يرتدي بزة قائد جيش المشاة، في قاعدة ميغيل دي ثرفانتيس الاسبانية في تكريم عسكريين اسبان سقطوا في لبنان. ويرافقه قائد اركان الدفاع الاسباني جنرال سلاح الجو خوسي خوليو رودريغث حسب وسائل الاعلام.

وانشئت قوات يونفيل عام 1978 بعد اجتياح اسرائيل جنوب لبنان وذلك بهدف احلال السلام والتحقق من انسحاب القوات الاسرائيلية ومساعدة بيروت على بسط سيادتها على المنطقة. وعززت قوات اليونفيل اثر الهجوم العسكري الذي شنته اسرائيل بين 12 و14 تموز/يوليو على عناصر حزب الله في لبنان. وباتت تعد 13 الف جندي منهم الف اسباني.