الصخيرات: إنتخب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية، أكبر أحزاب اليسار في المغرب، ليل الجمعة السبت عبد الواحد الراضي وزير العدل الحالي، أمينا عاما للحزب مكان محمد اليازغي. وتقدم الراضي (73 عاما) على المرشحين الخمسة الاخرين للمنصب. وقال للصحافيين انه في حال انتخابه سيطلب من الملك محمد السادس ان يعفيه من منصبه الحكومي.

وهي المرة الاولى التي ينتخب فيها الامين العام للحزب من قبل المؤتمر بدلا من تعيينه كما في السابق من قبل الهيئات القيادية فيه. وقبيل انتخابه قال الراضي ان دور الامين العام هو quot;وضع خارطة طريق للمرحلة الانتقالية التي يمر بها الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الذي يجب ان يبقى موحداquot;. لكن ترشيح الراضي اثار غضب نحو عشرين من المؤتمرين الشباب الذين وصفهم بانه قريب من quot;المخزن (السلطة)quot;.

والاتحاد الاشتراكي للقوى الشعبية الذي تأسس في 1975، انبثق عن حزب يساري كبير هو الاتحاد الوطني للقوات الشعبية الذي كان اسسه الزعيم التاريخي مهدي بن بركة في العام 1959.

وتعرض الحزب الذي كان اكبر الاحزاب المغربية في 2002، لهزيمة كبيرة في العام 2007 اذ حل في المرتبة الخامسة بفوزه ب38 مقعدا في الانتخابات التشريعية. ودفعت تداعيات هذه الهزيمة اليازغي الى الاستقالة في كانون الاول/ديسمبر 2007.