هافانا: وصل نائب رئيس الوزراء الروسي ايغور ستشين مساء السبت الى هافانا في زيارة تستغرق اقل من 24 ساعة في اطار جولة في البلدان quot;الصديقةquot; في المنطقة قادته الى فنزويلا ونيكاراغوا.
وسيلتقي ستشين الذي يرأس وفدا كبيرا من رجال الاعمال، والذي يقوم بزيارته الثالثة الى كوبا منذ تموز/يوليو، نائب الرئيس ريكاردو كابريساس، كما ذكرت وكالة الانباء الكوبية التي لم تشر الى لقاء مع الرئيس راوول كاسترو.
ويقوم الوفد الروسي بزيارة خاطفة الى كوبا التي يضرب الاعصار بالوما شطرها الشرقي.
وكان من المقرر ان يقوم وزير الخارجية الكوبي فيليبي بيريز من جانبه بزيارة السبت الى موسكو تستمر اربعة ايام.
وقد وصل ستشين المسؤول عن شؤون الطاقة من نيكاراغوا البلد الوحيد مع روسيا الذي اعترف باستقلال ابخازيا واوسيتيا الجنوبية خلال نزاعهما مع جورجيا الموالية للاميركيين.
وكان ستشين زار هذا الاسبوع كراكاس لتحضير زيارة الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف اواخر الشهر.
وتقاربت روسيا كثيرا هذه السنة مع كوبا حليفتها السابقة في الحرب الباردة، ومع فنزويلا التي يرأسها هوغو تشافيز، العدو اللدود quot;للامبرياليةquot; الاميركية، على خلفية التوتر مع واشنطن المرتبطة بمشروعها اقامة درع مضادة للصواريخ في اوروبا الشرقية.
وطرح الروس امكانية مساعدة الكوبيين على بناء quot;مركز فضائيquot; يمكن من استخدام منظومة غلوناس الروسية للملاحة عبر القمر الصناعي.
وابتكر الجيش السوفياتي في الثمانينات منظومة غلوناس لمنافسة منظومة جي.بي.اس الاميركية.
وكانت العلاقات الروسية-الكوبية تدهورت بعد سقوط الاتحاد السوفياتي في 1991 الذي ادى الى ازمة اقتصادية حادة في الجزيرة التي تخضع منذ 1962 لحصار اميركي.