أسامة مهدي من لندن: اعلنت وزارة الداخلية العراقية اليوم عن احالة 57 منتسبا لاجهزتها بينهم ضباط الى القضاء بسبب انتهاكهم لحقوق الانسان. وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء الركن عبد الكريم خلف ان اللجان الثلاثة المشكلة في الوزارة تحقق في قضايا تتعلق بانتهاكات حقوق الانسان وقد تم حسم العديد منها مؤخرا.

واضاف ان وزارة الداخلية تولي اهمية كبرى لحقوق الانسان مشير الى انها وضعت منهجا يدرس في اكاديمية الشرطة يعنى بحقوق الانسان اضافة الى ضوابط لترقية ضباط الداخلية من ضمنها اجتياز امتحان يتعلق بهذه الحقوق كما نقل عنه بيان صحافي للمركز الوطني للاعلام التابع لمجلس الوزراء العراقي الى quot;ايلافquot;.

وكانت بعثة الامم المتحدة في العراق قالت مؤخرا ان وضع حقوق الانسان في البلاد لا يزال مصدر قلق بالرغم من الانخفاض الملحوظ في وتيرة أعمال العنف مؤكدة التزامها بمساعدة العراق لبلوغ المعايير المقبولة دوليا في هذا المجال . وقال رئيس البعثة ستافان دي ميستورا لمناسبة ذكرى تأسيس المنظمة الدولية أن وضع حقوق الإنسان في العراق لا يزال مصدر قلق بالرغم من الانخفاض الملحوظ في وتيرة أعمال العنف . وأكد على التزام الأمم المتحدة بمساعدة العراق لبلوغ المعايير المقبولة دولياً في مجال حقوق الإنسان.