كراكاس: حذر الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز من انه قد ينشر الدبابات في الشوارع اذا خسر نجم تلفزيوني سابق يخوض انتخابات ولاية فنزويلية باسم حزبه الاشتراكي هذه الانتخابات هذا الشهر. ومن المتوقع ان يفقد تشافيز السيطرة على بعض الولايات والمدن الرئيسية في الانتخابات التي تجري على مستوى البلاد في 23 نوفمبر تشرين الثاني لاختيار حكام الولايات ورؤساء البلديات.

وفي كارابوبو حيث يخاطر احد الموالين لتشافيز ومقدم برامج حوارية تلفزيونية سابق بفقد منصب حاكم الولاية قال تشافيز لنشطي حزبه انه قد يستخدم الدبابات quot;للدفاع عن الشعب.quot; وقال في ساعة متأخرة quot;اذا سمحتم لحكم الاقلية بالعودة الى الحكم فربما ينتهي بي الامر بارسال دبابات اللواء المدرع للدفاع عن الحكومة الثورية.quot;

وهدد تشافيز وهو ضابط مدرعات سابق في الاسابيع الاخيرة بسجن كبير زعماء المعارضة مانويل روساليس الذي يتهمه بالفساد وبالتامر لقتله. وكثيرا ما يستخدم تشافيز لهجة خطابية استقطابية كأسلوب دعائي لحشد مؤيدي الحزب للتصويت له ولكن نادرا ما ينفذ تهديداته. ولكن تشافيز قال خلال اجتماع حاشد في كارابوبو في سبتمبر ايلول الماضي انه سيطرد السفير الاميركي. وكان ذلك اعنف تحرك له حتى الان ضد واشنطن التي يتهمها بمحاولة اسقاطه.