الخرطوم: أعلن الرئيس السوداني عمر البشير الأربعاء وقفا فوريا لإطلاق النار في دارفور ودعا إلى نزع أسلحة الميليشيات في هذه المنطقة الواقعة في غرب البلاد والتي تشهد حربا أهلية. وقال البشير quot;اعلن موافقتنا على الوقف الفوري وغير المشروط لاطلاق النار ما بين القوات المسلحة والحركات المسلحة على ان تتوفر آلية مراقبة فاعلة مشتركة من كافة الاطراف والقوات المشتركة للاتحاد الافريقي والامم المتحدةquot;. واضاف ان quot;هذا الاجراء يجب ان يبدأ بتحديد مواقف الاطراف والاجراءات المتصلة للمراقبة والتحركات الاداريةquot;.

واتى كلام البشير بعدما استمع الى التوصيات النهائية لمبادرة اهل السودان للسلام في دارفور التي اطلقها النظام السوداني ومن شأنها توفير اساس لمؤتمر مصالحة في قطر من المقرر عقده قبل نهاية السنة الحالية. وتقاطع حركات التمرد هذه المبادرة.

وتقوم الحكومة السودانية بجهود دبلوماسية على اكثر من صعيد من اجل اقناع مجلس الامن باصدار قرار يعلق لمدة عام اجراءات المحكمة الجنائية الدولية، التي اتهم مدعيها العام لويس مورينو اوكامبو الرئيس عمر البشير بquot;ابادة جماعيةquot; في دارفور. واوقع نزاع دارفور نحو 300 الف قتيل بحسب الامم المتحدة ونحو عشرة آلاف بحسب السلطات السودانية منذ 2003.