القاهرة: دعت منظمة هيومان رايتس ووتش مصر إلى التوقف عن اطلاق النار على المهاجرين الافارقة بينما يعبرون الحدود إلى إسرائيل. وأضافت المنظمة في تقرير جديد لها يقع في 90 صفحة إن حراس الحدود المصريين قتلوا ما لا يقل عن 32 لاجئاً ومهاجراً افريقياً منذ يونيو/ حزيران 2007.

وقالت المنظمة إن إسرائيل تنتهك حقوق اللاجئين أيضاً بما في ذلك إعادة العشرات منهم بالقوة إلى مصر. ويقدر عدد المهاجرين الذين عبروا الحدود المصرية إلى إسرائيل منذ عام 2006 بحوالي 13 ألفاً معظمهم من السودانيين والارتريين. وتقول السلطات المصرية إن تكتيكاتها على الحدود هي جزء من استراتيجيتها لمقاومة الإرهاب والتهريب، لكن التقرير يقول إنه ليس هناك مؤشرات على أن المهاجرين الذين قتلوا كانوا يشكلون خطراً على حرس الحدود.

وأضاف متحدث باسم المنظمة quot;عندما يحدث هذا الأمر لأول مرة يمكن أن نقول إنه خطأ، لكن عندما يتكرر مرة بعد أخرى فإن هذا يعكس سياسةquot;. ويقول التقرير إن إسرائيل طلبت من مصر في بداية عام 2008 القيام بالمزيد لمنع المهاجرين غير القانونيين من عبور الحدود. وتنقل المنظمة عن عدد من المهاجرين قولهم إنهم يغادرون مصر بسبب العنصرية ضد الأفارقة السود والعنف quot;المعتادquot; ضدهم حتى من قبل السلطات.